الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

"كيريوسيتي"...فى طريقها لإستكشاف المريخ



شهد العالم بأسره يوم السبت الماضى الإنطلاق التاريخى الناجح لواحدة من أهم العربات الإستكشافية فى طريقها إلى كوكب المريخ . العربة المريخية "كيريوسيتى Curiosity" و هى الترجمة الإنجليزية لـ "الفضول" أو "حب الإستطلاع" و هو فى حقيقة الأمر إسم على مسمى يبين بكل وضوح الدافع وراء إطلاق العربة المريخية الأسطورية.



"كيريوسيتى" ليست العربة المريخية الأولى لإستكشاف كوكب المريخ، لكن سبقها إلى هناك الثنائى "فايكينج 1" و "فايكينج 2" اللتان قامتا بإستكشاف الصخور المريخية ، و الثنائى "سبيريت" و "أوبرتيونيتى" اللتان كان لهما الفضل فى إكتشاف دلائل وجود مياه على كوكب المريخ و أخيرا "فينكس" التى عثرت على الجليد المريخى المتجمد. بالرغم من كم المعلومات الهائلة التى نمتلكها الآن عن كوكب المريخ بفضل العربات المريخية إلا أنه قد بقى سؤال واحد يُطرح من باب "الفضول" و لم نستطع الإجابة عنه حتى الآن: هل يصلح كوكب المريخ لإحتضان حياه على سطحه؟ و هنا تلعب "كيريوسيتى" دورها لكى تكمل مهمة "أسلافها" على المريخ و تجيب عن هذا السؤال لكي تشبع "فضول" بنى البشر.

تختلف "كيريوسيتى" عما سبقتها من عربات مريخية ، ذلك لأنها تعد روبوت جيولوجى متعدد الوظائف و الإمكانيات ، يستطيع إنجاز المهمة بكفاءة مختبر متكامل يحوى 11 جهاز و معدة مختلفة لكل منها دوره لإتمام المهمة فى حين إقتصرت مهمة المركبات السابقة على إلتقاط الصور و إرسالها إلى كوكب الأرض.

سوف تستغرق رحلة "كيريوسيتى" حوالى 8 أشهر، و حالما تقترب من الكوكب الأحمر تبدأ رحلة أخرى مذهلة و هى رحلة الهبوط على أرض الكوكب، و التى تنقسم إلى عدة مراحل غاية فى الدقة و الإتقان . تدخل كيريوسيتى الغلاف الجوى المريخى فتبدأ بالإحتكاك معه بشده لكن لا داعى للقلق ، حيث يعمل العازل الحرارى الخارجى على تأمين الحماية الكاملة لها، فى الوقت ذاته يعمل هذا الإحتكاك على الإبطاء من سرعة الهبوط. و لكن مع إقتراب "كيريوسيتى" من السطح لن يكون الإحتكاك كافيا لتهدئة السرعة ، و هنا يحين دور "المظلة" الضخمة لكى تنفتح و تقلل من سرعة الهبوط بشكل كبير.


بالرغم من ذلك فإن المظلة وحدها غير كافية لتوفير هبوط آمن لـ "كيريوسيتى"، لذلك فإن المظلة يتم التخلص منها على بعد بضع من مئات الأقدام من الأرض و تسلم مهمتها إلى صواريخ الدفع النفاثة الخاصة بالحوامة التى تحمل كيريوسيتى فى جوفها و ترتبط بها بالحبال شأنها فى ذلك مثل ارتباط الجنين بالأم فى رحمها بالحبل السرى. و هنا تأتى اللحظة الحاسمة، لحظة ولادة "كيريوسيتى" من "رحم" الحوامة النفاثة ، فتتدلى كيريوسيتى بالأحبال و الأسلاك التى توصلها بالحوامة ،و تقترب كريوسيتى رويدا رويدا من السطح ناشرة عجلاتها الست فى مواجهة السطح حتى تصل إلى التربة الحمراء بسلام .


هبوط كيريوسيتى

الفيديو التالى يوضح تفاصيل عملية هبوط كيريوسيتى:



موقع هبوط كيريوسيتى لن يكون عشوائيا، بل هو مخطط مسبقا بعناية فائقة. سوف تهبط كيريوسيتى فى فوهة جبل بركانى قديم يسمى "جيل"، و تم إختيار هذا الموقع تحديدا تبعا لصور الأقمار الصناعية التى كشفت أن هذه المنطقة ربما كانت تحتضن كائنات دقيقة فى وقت سابق. لا يتوقع العلماء أن تكتشف كيريوسيتى مستعمرات من الكائنات الدقيقة فى فوهة "جيل" لأنه ببساطة مستحيل فى ظل الظروف البيئية القاسية على المريخ اليوم. لكن ما تبحث عنه "كيريوسيتى" فعليا هى الظروف البيئية المحيطة التى ربما ساعدت مثل هذه الكائنات أن تعيش على سطح هذا الكوكب يوم فيما مضى عندما كان مفعما بالدفء وكانت المياة لا تزال تجرى على سطحه.


فوهة جيل

ما أن تلمس عجلات كيريوسيتى السطح حتى تأخذ لقطة بنورامية ثلاثية الأبعاد لمعالم البيئة المحيطة بها لكى تحدد بدقة من أين تبدأ العمل. بعد تحديد البقع المهمة توجه كيريوسيتى أشعة ليزرية حارقة إلى الصخور المحددة من على بعد 7 أمتار ، و نتيجة لذلك بالتأكيد تتصاعد بعض الأبخرة من سطح الصخر و فى هذه اللحظة تكون "الكاميرا الكيميائية ChemCam " الخاصة بكيريوسيتى جاهزة لإلتقاط صورة مقربة لتلك المواد المتبخرة من الصخور و تعمل على تحليلها عن بعد لإستكشاف محتواها من عناصر كيميائية معروفة.

إطلاق الأشعة الليزرية

قد تهتم كيريوسيتى بنوعية معينة من الصخور وفى هذه الحالة لا تجد بد من الإقتراب وأخذ العينات منها مباشرة من أجل تحليل أدق و دراسة تاريخها بعمق. تحفر معدات كريوسيتى فى الصخر فتحة صغيرة فى حجم رأس الدبوس و تستخرج عينة من الأتربة الناتجة عن الحفر من الفتحة و تدخلها إلى جهاز "تحليل الكيمياء و المعادن CheMin " ليعمل على نخل التراب و و هزه حتى يتطاير و يتناثر أمام مصدر لأشعة أكس فتعمل على التعرف إلى أنواع الأملاح المختلفة التى تحويها العينة عن طريق دراسة إنحراف أشعة إكس من على بلورات الأملاح المحتواه فى العينة ، فإن كل مادة لها نمط إنحراف مختلفة عن المواد الأخرى مما يجعلها علامة مميزة للتفريق بين المواد و بعضها. بدراسة المعادن و معرفة أنواعها المختلفة فى الصخور المريخية يسهل على العلماء وضع تصور كامل للبيئة التى تكونت فيها الصخور من عوامل جوية مناخية ، و منها معرفة إذا ما كانت تلك البيئة مناسبة لنشأة حياة سابقة أم لا.


أما أهم جهاز فى معمل كيريوسيتى فهو "سام SAM " لأنه المسئول الأول عن إكتشاف علامات حياة على المريخ. يأخذ "سام" التراب و يسخنه حتى تتحول بعض مكوناته إلى غازات يعمل على تحليلها بحثا عن "المركبات العضوية Organic Compounds ". توجد المركبات العضوية فى الطبيعية فقط فى الكائنات الحية كالنبات و الحيوان أو فى مخلفات عنها، و معنى تواجدها فى المريخ (إن وجدت) يفتح الأبواب أمام إحتمالية نشأة حياة سابقة على المريخ و لو فى صورتها الأولية على هيئة بكتيريا أو كائنات دقيقة.

فيديو يوضح تفاصيل عمل كيريوسيتى على المريخ :



دور كيريوسيتى العظيم يكمن فى أنها تعتبر التمهيد الحقيقى قبل إرسال بشر إلى المريخ و إنشاء مستعمرات هناك، و ما ترسله من معلومات يعتبر اللبنة الأساسية فى بناء قاعدة بيانات بأفضل المواقع لهبوط الإنسان و بناء المستعمرات. سوف تستمر مهمة كيريوسيتى الإستكشافية مدة سنتين على الأقل و يمكنها أن تمتد أكثر منذ ذلك ، إذ لا يقلق العلماء بشأن عمر مصدر طاقتها التى تستمدها من بطارية "بلوتونيوم" نووية قد لا تنضب حتى تهلك كيريوسيتى نفسها و تصبح غير قادرة على العمل.

المصادر:1,2

هناك 9 تعليقات:

  1. جد شي حلو

    ردحذف
  2. موضوع رائع
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. اكثر من رائعة بالعلم هنعرف حاجات لا تخطر على بال ولا يصدقه عقل ولكن كله من عند الله لا اله الا الله محمدا رسول الله

    ردحذف
  4. ممكن نزرع اشجار و نباتات كى يوجد هواء اعلم انه لا يوجد ماء ولكن نبعث ماء

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
    6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .

    ردحذف
  6. . أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
    17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .

    ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
    أولاً: التقنية العالية والتسهيلات الحديثة: إن البنية التقنية لجامعة المدينة العالمية معدة لتلاءم أفضل المواصفات العصرية في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، وتشمل تلك البنية التحتية الأمور الآتية :

    • موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my " : والذي يقدم كافة أشكال الخدمات الجامعية ، والتي تشمل خدمات القبول والتسجيل والاستفسار والدخول على الدروس المباشرة والتواصل مع المدرسين والإداريين بالجامعة.
    • النظام الالكتروني للإدارة التعليمية " عليم "، لإدارة الشؤون الدراسية بالجامعة، والذي يمكن كلاً من الطالب والأستاذ الجامعي والمشرفين الإداريين على إدارة كافة أشكال العملية الدراسية والتواصل المباشر، وبث المحاضرات الأكاديمية وأداء التمارين الدراسية.
    • المكتبة الرقمية الشاملة www.mediu.edu.my/arb/elibrary/elibrary.htm والتي توفر للطالب والمحاضر الجامعي أغلب أنواع المصنفات والمراجع الدراسية.
    • مركز متميز لخدمة العملاء، والذي يمكن للطالب أو المحاضر أو المستفسر من خلاله الحصول على أي نوع من أنواع الخدمات المتاحة، وتوفر له إمكانية التواصل السريع.
    • الصبغة العالمية : حيث إن الكوادر الإدارية والتدريسية في الجامعة تنحدر من العديد من الجنسيات والثقافات من شتى دول العالم، مما يوفر للجامعة صبغة عالمية ويساعد الطلبة على سرعة التأقلم في الجو الدراسي بالجامعة.
    ثانيًا: البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة:
    حرصت الجامعة منذ البداية على وضع الأسس الأكاديمية لتقديم برامج دراسية متنوعة في مراحل: الدراسات التمهيدية ما قبل الجامعة، والدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير وصولاً إلى الدكتوراه، في عدد من التخصصات العلمية شملت تخصصات العلوم الإسلامية واللغة العربية، والعلوم المالية والإدارية، وعلوم الحاسب الآلي، والتربية، والعلوم التطبيقية، ويتم اعتماد جميع البرامج الدراسية في الجامعة مسبقاً وقبل طرحها من قبل هيئة الاعتمادات والمواصفات الأكاديمية الماليزية التابعة لوزارة التعليم العالي بدولة ماليزيا والمعترف بها عالمياً والتي تعرف اختصاراً بـ[MQA]، وقد حصلت الجامعة على الاعتراف الأكاديمي لبرامجها المتميزة في أكثر من 90 برنامجاً دراسياً.
    عُدت "جامعة المدينة العالمية" إحدى أولى المؤسسات التعليمية الرائدة في ماليزيا في مجال التعليم العالي في تقديم عدد من البرامج والتخصصات التي لم يسبق إليها في مجال التعليم الالكتروني .
    ثالثًا: (التعليم عن بعد( من خلال خمسة كليات موزعة كالأتي :-
    1. كلية العلوم الإسلامية
    2. كلية اللغات
    3. كلية الحاسب وتقنية المعلومات
    4. كلية العلوم المالية والإدارية
    5. كلية التربية
    6. كلية الهندسة
    7. مركز اللغات
    8. مركز الدراسات التمهيدية للمرحلة الجامعية.

    ردحذف
  7. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/?lang=ar/

    ردحذف

الصفحات