الجمعة، 22 أبريل، 2011

العالم عام 2100- الجزء الثانى

تابع الجزء الأول من هنا

فى عام 1863 قدم الكاتب الرائع "جول فيرن" روايته التنبؤية "باريس فى القرن العشرين" و وضع فيها كل طاقاته الإبداعية لكى يتخيل القرن القادم.و نشرت الرواية عام 1994 أى بعد مرور 130 عام على كتابتها عندما وجدها حفيد فيرن مخبأه بعناية فى خزانة.



بعيدا فى عام 1863 حينما عاش فيرن ،كان الملوك و الأباطرة مازالوا يحكمون الإمبراطوريات الغابرة، و كانت الولايات المتحدة الأمريكية غارقة فى أتون الحروب الأهلية التى كانت تمزقها،و قوة البخار إكتشفت لتوها لتبدأ فى إحداث ثورة علمية عالمية. لكن فيرن تخيل ان باريس فى عام 1960 تمتلك ناطحات السحاب الزجاجية، مكيفات الهواء، التلفاز، المصاعد الكهربائية، القطارات الفائقة السرعة ، السيارات التى تعمل بالجازولين، أجهزة الفاكس و حتى شئ يشبه الإنترنت!! بدقة متناهية إستطاع فيرن أن يتخيل باريس الحديثة! هذا لم يكن شئ من الحظ، فبعدها بعدة أعوام قام فيرن بتنبؤ أخر مثير للدهشة.فى 1865 كتب فيرن روايته "من الأرض إلى القمر" ، التى تنبأ فيها بتفاصيل رحلة مهمة أبوللو إلى القمر بعد نشر الرواية بأكثر من 100 عام فى 1969 .إستطاع التكهن بحجم الكبسولة الفضائية بنسبة ضئيلة من الخطأ كما تكهن بموقع إطلاقها بالقرب من فلوريدا و عدد رواد الفضاء فى الرحلة و عدد الساعات التى سوف تستغرقها، أيضا توقع إنعدام الجاذبية الذى سوف يتعرض له الرواد كذلك نهاية الرحلة بإرتطام الكبسولة فى المحيط. الخطأ التنبؤى الوحيد الذى وقع فيه فيرن هو إستخدامه للبارود بدلا من وقود الصواريخ السائل ليأخذ الرواد فى رحلة من الأرض إلى القمر، إلا أن الوقود السائل لم يكن ليخترع قبل 70 سنة من تاريخ كتابة الرواية!


كيف إستطاع فيرن أن يتخيل أحداث 100 عام فى المستقبل بهذه الدقة؟ فيرن لم يكن عالما بشخصه، و لكنه سعى وراء العلماء و امطرهم بأسئلته عن رؤيتهم للمستقبل.و كون لديه قاعدة بيانات كاملة بكل الإنجازات العلمية و المخترعات الخاصة بعصره. أدرك فيرن علاوة على أى شخص آخر ان العلم هو المحرك للحضارة التى يدفعها إلى قرن جديد من المعجزات و الأعاجيب.

ليوناردو دافنشى الرسام و المفكر،متنبئ آخر بتكنولوجيا المستقبل.فى أواخر عام 1400 رسم دافنشى مخططات جميلة و دقيقة لأجهزة سوف تملأ السماء يوما ما . مناطيد و طائرات مروحية و حتى الطائرات الهوائية! لكن مخططاته كان ينقصها مكون بسيط...موتور بقوة 1 حصان ، و هو شئ لم يكن متاح حتى بعد 400 عام من عصره.
و مثلما فعل فيرن كان دافنشى أيضا يستشير العقول المفكرة آنذاك،و كان محاطاً بدائرة من مبدعي هذا العصر. أجرى التجارب و قام بالبناء و رسم النماذج الأولية ،كانت تلك طريقة دافنشى لكى يترجم أفكاره إلى حقيقة و التى يجب أن يتبعها من هم مثله.


نموذج للمنطاد كما تخيله دافنشى


نموذج للمروحية كما تخيله دافنشى


نموذج الطائرة الهوائية كما تخيله دافنشى

بعد أن رأينا هذا الكم الهائل من التوقعات و التنبؤات التى أطلعها فيرن و دافنشى إلى العالم، هل من الممكن أن نتنبأ بالعالم فى عام 2100؟ و على عادة فيرن و دافنشى، يقوم كتاب"فيزياء المستقبل" بإلقاء نظرة عن قرب إلى عصارة أفكار علماء نابغين يبنون نماذجهم الأولية من تقنياتهم التى سوف تغير مستقبلنا. هذا الكتاب ليس درب من الخيال الجامح بل هو مبنى على علم قاطع مستقى من المختبرات الكبرى حول العالم. التنبؤ بالعالم عام 2100 مهمة شاقة للغاية،خاصة أن عجلة مكتشفات هذا العصر متسارعة على الدوام، و المعارف العلمية التى تراكمت فوق بعضها البعض فقط فى العقود القليلة الماضية أكبر بكثير من تلك المتراكمة على مر التاريخ الإنسانى كله و بحلول عام 2100 سوف تصبح تلك المعارف أضعافاً مضاعفة.

أفضل طريقة لكى نتخيل مدى صعوبة التنبؤ بـ 100 فى المستقبل علينا أن نتذكر كيف كانت حياة أجدادنا عام 1900.بعيدا فى عام 1900 لم يكن هناك وجود للراديو و لم تعرف الأفلام و لم يستخدم الفلاحون الجرارت يوما أما السيارات فكانت مخترعة للتو و كان يطلق عليها آنذاك "عربة مقطورة بلا حصان"! لكى نفهم مدى صعوبة ذلك التنبؤ فيجب أن نقدر صعوبة ذلك على من عاشوا فى عام 1900 لكى يتنبئوا بما يمكن أن يكون عليه المستقبل فى عام 2000 .فى شيكاجو عام 1893 تم إختيار 74 من الأشخاص المعروفين جيدا بين الناس و طُلب منهم التنبؤ بما يمكن أن يكون عليه المستقبل بعد 100 عام . المشكلة أنهم دوما ما إستخفوا فى توقعاتهم بمعدل التقدم العلمى، كمثال على ذلك كثير منهم توقع بشكل صحيح أن يوم ما سوف يصبح لدينا طائرات ركاب ضخمة عابرة للمحيطات إلا أنهم تنبئوا بأنها سوف تكون مناطيد! رأى السيناتور"جون انجيلز" أن كل شخص سوف يمتلك منطاده الخاص، و لم يخطر بباله قط بزوغ فكرة السيارات. أيضا أقر الجنرال "جون واناميكر" أن وسيلة توصيل البريد الأمريكى سوف تظل على ظهور الأحصنة حتى بعد 100 سنة فى المستقبل!


هذا الإستخفاف الغير متعمد بقوة العلم و الإبداع إمتد إلى مكتب تسجيل براءات الإختراع، فى عام 1899 أقر المسئول عن المكتب "تشارلز دويل" أن كل ما يمكن أن يخترع قد إخترع بالفعل !حتى بعض الخبراء فى تخصصاتهم إستخفوا بما يمكن أن يحدث تحت أنوفهم! فى عام 1927 ، "هارى وارنر" و هو أحد مؤسسى "Warner Brothers" أكبر شركات الإنتاج الإعلامى الهوليوودية بداية من عصر الأفلام الصامتة سأل وارنر يوما بإستخفاف:من يريد فعلا أن يسمع الممثلين يتحدثوا؟ كانت جريدة جريدة نيويورك تايمز هى الأخرى باخسة لقدر التقدم العلمى، فى 1903 أقرت الجريدة بأن الآلات الطائرة ما هى إلا مضيعة للوقت ، و ذلك قبل أسبوع فقط من نجاح الأخوان رايت فى الطيران بشمال كارولينا! أما فى 1920 ، أنتقدت نيويورك تايمز محاولات "روبرت جودارد" عالم الصواريخ بشدة و رأت انها ليست ذات معنى ،لأن الصواريخ لا تستطيع الحركة فى الفراغ!بعد 49 عام من هذا النقد اللاذع، نشرت نيويورك تايمز إعتذارها الرسمى عن هذا الخطأ فمن الواضح أن الصواريخ يمكنها الحركة فى الفراغ و إلا ما أستطاعت رحلة أبوللو الهبوط على سطح القمر!

اعتذار جريدة نيويورك تايمز

حتى أننا نستطيع أن نتبين بخس كتاب الخيال العلمى لقدر الإكتشافات العلمية.عندما تشاهد حلقات السلسلة التليفزيونية الشهيرة ستار تريك"Star Trek" فى بداياتها عام 1960 ، تلاحظ أن معظم تكنولوجيا القرن الـ32 الذى كانت تدور فيه أحداث السلسلة،هى تكنولوجيا موجودة لدينا بالفعل! كان المشاهدون آنذاك لهم حق الدهشة لرؤية التليفون المحمول و الكمبيوترالمحمول أيضا و الاجهزة التى يمكنها أن تتحدث...و لكن اذا شاهدتها الآن فلن تتملكك الدهشة على الإطلاق.

فهم قوانين الطبيعة


لكى نتفادى كل تلك الأخطاء السابقة فى التوقعات المستقبلية، لابد و أن نسأل ما هى القواعد العلمية التى ترتكز عليها التنبؤ بتكنولوجيا المستقبل؟
نحن الآن نمتلك ميزة لم يمتلكها فيرن أو دافنشى آنذاك، و هى اننا نقف على قاعدة علمية و فهم واثق للقوانين التى تحكم الطبيعة.دوما ما تكون التنبؤات معطوبة، و لكنها لن تكون كذلك إذا استطعت ان تفهم القوانين الأربعة المحركة للكون كله. كل مرة فهم فيها الإنسان أحد تلك القوانين الأربعة ، تغيرعلى إثره تاريخ البشرية جمعاء.
القوة الأولى التى شُرحت هى "قوة الجاذبية" ، فقد أعطانا نيوتن مجموعة من القوانين الميكانيكية التى تحكم حركة أى جسم نتيجة تأثير قوة ما عليه . وهو ما ساعد بالتبعية فى شق الطريق إلى الثورة الصناعية و تفعيل قوة البخار.
أما القوة الثانية التى تمكن الإنسان من فهمها هى"القوة الكهرومغناطيسية"، التى تنير المدن و الأجهزة الكهربائية بالطاقة.عندما تكاتفت جهود كل من توماس أديسون و مايكل فاراداى و جيمس ماكسويل و آخرين لشرح الكهربية و المغناطيسية، أشعلوا الثورة الإلكترونية التى خلقت كم لا بأس به من المخترعات العلمية. يمكننا أن نشعر بذلك فى كل مرة تنقطع فيها الكهرباء،و كأننا فجأة عدنا بالزمن 100 سنة إلى الوراء!

القوى الثالثة و الرابعة هما القوتين النوويتين، القوة النووية الضعيفة و القوة النووية القوية.حينما تفتق ذهن أينشتين عن معادلته السحرية E=MC^2 و عندما إنشطرت الذرة عام 1930 ،بدأ العلماء فى فهم القوى التى تنير السماء. إنكشف الستار عن سر النجوم ، ليس ذلك فحسب بل فجرت قوة الأسلحة الذرية، و أعطت آمالا واعدة بإمكانية تطويع هذه الطاقة على الأرض.

لدينا اليوم معرفة لا بأس بها عن هذه القوى الأربعة ، القوة الأولى الجاذبية تشرحها النظرية النسبية العامة لآينشتين، أما القوى الثلاثة الأخرى فقد شرحتها نظرية الكم و التى سمحت لنا بفك شفرة عالم الذرة. و كان نتاج تلك النظرية إختراع الترانزيستور و الليزر و الثورة الرقمية التى تمثل المجتمع الحديث الآن، كما أستخدم العلماء قوة نظرية الكم لكشف أسرار جزئ الحمض النووى DNA. سرعة إنجازات التكنولوجيا الحيوية و الطبية راجعة إلى تكنولوجيا الحواسيب، لأن قراءة جزئ الـ DNA تتم بإستخدام اللآلات و الروبوتات و الحواسيب.
و بناءا على ذلك فإننا نستطيع أن نرى بشكل أفضل إلى أين يتجه علم و تقنية المستقبل خلال القرن القادم.بالطبع سوف ما يكون دوما هناك إبداعات و مخترعات غير متوقعة و لم تخطر لنا ببال و لكننا على الأقل لا نتوقع فى المستقبل القريب أى تغيير فى المعارف الأساسية التى تقود للمستقبل، لذلك نستطيع القول بشئ من الثقة إمكانية وضع الخطوط العريضة التى تحدد معالم المستقبل فى عام 2100 ، لأن كتاب"فيزياء المستقبل" قائم على مقابلات مع 300 من العلماء تخرج من تحت أيديهم المخترعات و المكتشافات، التى بنيت نماذجها الأولية بالفعل كما أنها قائمة على القوانين الأربعة التى تحكم الكون،أى انها ليست محض خيال خصب.

يتبع

هناك 14 تعليقًا:

  1. حلو كتير
    بإنتظار الجزء الثالث

    ردحذف
  2. تم تنزيل الجزء الثالث بالفعل
    شكرا لمرورك الكريم

    ردحذف
  3. اعتقد ان الرواية مفبركة

    ردحذف
  4. مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

    ردحذف
  5. الكتاب مثير للفضول اتمنى ان نجد نسخة معربة قريباً ...

    ردحذف

  6. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    عمادة الدراسات العليا
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    - كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
    - كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
    - كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    - كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
    - مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
    تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    أهمية الأبحاث المطروحة:
    تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    - خارطة طريق العمل:
    تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
    وما زال العطاء مستمرًّا ...............
    مع تحيات/
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف

  7. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلمي للدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من خمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديم الخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
    2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
    3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
    4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف

  8. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    كلية العلوم الإسلامية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد

    الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
    وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
    • قسم القرآن الكريم وعلومه.
    • قسم الفقه وأصوله.
    • قسم الحديث وعلومه.
    • قسم الدعوة وأصول الدين.
    كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
    البرامج الدراسية:
    أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
    البكالوريوس:
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL
    ثانيا: برامج الدراسات العليا:
    الماجستير:
    ماجستير في الفقه
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9424)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0774)\OC
    ماجستير في الدعوة
    JPT/BPP (U) 1000-801/71 (8)(A9618)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0779)/OC
    ماجستير في العقيدة
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.4 (6)(A9616)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0770)/OC
    ماجستير في القراءات
    JPT/BPP(U)1000-801/71(13)(A9615)/OL
    JPT/BPP (u) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0780)/OC
    ماجستير في فقه السنة
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9427)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0777)/OC
    ماجستير في أصول الفقه
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9425)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld..1 (55)(MQA/PA 0775)/OC
    ماجستير في علوم الحديث
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(21)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0773)/OC
    ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(MQA (S)10/13/1/1 Jld.48(13))/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0776)/OC
    ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(21)(A9619)/OL
    JPT/BPP (U) 100-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0772 (20))/OC
    الدكتوراه:
    • دكتوراه في الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
    • دكتوراه في الدعوة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
    • دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
    • دكتوراه في العقيدة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
    • دكتوراه في القراءات
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
    • دكتوراه في فقه السنة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
    • دكتوراه في أصول الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
    • دكتوراه في علوم الحديث
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
    • دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL
    الرسوم الجامعية للبرامج الدراسية بالكلية
    تختلف أجور الدراسة في كلية العلوم الإسلامية باختلاف المرحلة الدراسية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه)، وكذلك تختلف باختلاف الهيكل الدراسي (C ، B ، A) بالنسبة للماجستير والدكتوراه، وكذلك تختلف إذا كانت الدراسة عن بعد أو كانت مباشرة، وللتعرف على أجور الدراسة يرجى مراجعة الرابط الالكتروني التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=2281

    مع تحيات/
    كلية العلوم الإسلامية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف
  9. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد
    تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
    • أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
    • ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
    • ثالثاً: الواجبات.
    • رابعاً: الاختبارات.
    • خامساً: المنتديات.
    برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
    دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
    المرحلة الجامعية:
    • بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية KPT/JPS(PA9475)07/2014
    • بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في إدارة – دوام كامل
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في التسويق دوام كامل
    ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
    • ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0446)03/2016
    • ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
    • ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0447)03/2016
    • ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 449)03/2016
    دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
    • دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عن بعد عبر الإنترنت) KPT/JPS(PA 0386)03/2016
    • دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد ) KPT/JPS(PA 0388)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0385)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016

    مع تحيات/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف

  10. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    مجمع

    مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=94

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا المصطفى محمد وعلى أله الأطهار وأصحابه الكرام أجمعين وعلى التابعين وتابع التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:
    من منن العزيز الحكيم على خلقه أن اصطفاهم بالحكمة، وبأن فتح أمامهم أسرار العلوم وسنن المعارف لينتفعوا وينفعوا. ونحمد الله عل وجلى أنه من بين منْ حباهم بمنة العلوم والمعارف جامعة المدينة العالمية، فتمثلت هذه المنة الطيبة المباركة بمجلة الجامعة (مجمع) الدولية المحكمة، التي أرادها لها العزيز الحكيم أن تكون بابا يلجه كل طالب عالم وباحث معرفة. كما هيأ لهذه المجلة نخبة من الباحثين والأكاديميين ممن أخذوا العهد على أنفسهم في بذل أقصى الجهد تحقيقا لكل ما تبغيه وتسعى إليه الجامعة ومجلتها من أهداف ومهام لخدمة الانسانية دون تمييز في اعرق أو لون.
    من المنطلق أعلاه ندعوا بصدق نية كل من لديه الرغبة الخالصة في يجعل مجلة جامعة المدينة العالمية قاربه الذي يسري به في بحر المعارف والعلوم أن لا يتردد في الكتابة إليها، وسوف يجد من هيئة تحريرها كل العون والمساعدة شريطة الالتزام بأهدافها التي قامت عليها وشريطة التوافق مع مبادئها التي التزمت بها. ويقينا بإذن الله تعالى سيجد الباحث فيها كاتبا كان أو قارئا وسيلة راقية وفاعلة في دعم مسيرة الانسان الحضارية لتحقيق خلافة الانسان في هذا الكون واعماره بما شاء له خالقه وباريه عز وجل.
    إليكم رابط ضوابط النشر في المجلة:
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=91
    استمارة النشر:
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=120
    انضم إلى قائمة المحكمين
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=914


    مع تحيات/
    مجمع

    مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=94

    ردحذف

  11. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    وكالة البحوث والتطوير
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=1712




    الأهداف الإستراتيجية للوكالة: http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=31213
    بناء القدرات البحثية والتطويرية للجامعة.
    إنشاء نظام إدارة سجلات ووثائق فعال.
    وضع أساليب لتقييم المقدرات والنتائج والأداء وتطوير أفضل الممارسات المتعلقة بالمشاريع والبرامج.

    المراكز والأقسام التابعة للوكالة:
    مراكز البحوث
    مركز التدريب والتأهيل
    مركز التطوير الأكاديمي
    مركز التطوير الاداري
    قسم أنظمة إدارة الأعمال
    قسم التعاون الأكاديمي
    قسم إدارة المشاريع
    قسم الجودة الأكاديمية


    ردحذف

  12. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
    وبعد:
    فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورة مأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
    والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
    وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
    أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
    ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
    ثالثاً: خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
    رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
    وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيد أنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
    سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.
    والله الموفّق والهادي إلى سواء السبيل
    مستويات الدراسة بالمعهد:
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/

    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    ردحذف
  13. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar

    ردحذف
  14. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar

    ردحذف

الصفحات