السبت، 20 نوفمبر، 2010

أصوات من الفضاء

الفضاء ذلك الخواء اللانهائى الصامت...و لكن ذلك لا يعنى بالضرورة أنه لا يوجد به أصوات!! الأصوات فى الفضاء تكون على هيئة ذبذبات كهرومغناطيسية...تمكنت و كالة ناسا الفضائية من إلتقاطها و تحويلها إلى صوت نحن البشر نستطيع سماعه ...لنفهم ما يدور فى الفضاء...


تحية من المشترى

أطلقت وكالة ناسا المركبة الفضائية "فويجر1" من كوكب الأرض عام 1977 بهدف دراسة و إستكشاف كوكب المشترى وأقماره ، و كذلك كوكب زحل بحلقاته و أقماره أيضا. بينما تقترب فويجر من المشترى بسرعة كبيرة، سجلت أجهزتها إشارة عالية التذبذب معروفة بإسم" الفرقعة فوق الصوتية" . نتجت هذه الفرقعة بسبب إنطلاق سيل من الجسيمات المشحونة المحملة على الرياح الشمسية تجاه كوكب المشترى و بسرعة كبيرة جدا تفوق سرعة الصوت أى "فوق صوتية". بالطبع هذه الاشارة ليست صوتية بطبيعتها و لكنها إشارة كهرومغناطيسية مسجلة ، و قد تم تحويلها إلى إشارة صوتية، فى نهاية هذه الإشارة نسمع صوت همهمة غريبة، إطمئنوا أنها ليست كائنات فضائية! هى فقط همهمة صادرة من أحد أجهزة فويجر 1.



هجوم على كاسينى


قبل أن تتموضع مركبة الفضاء "كاسينى" فى مدارها الثابت حول كوكب زحل عام 2004 من أجل دراسته ، ذهبت فى رحلة إستثنائية عبر حلقات زحل حيث تعرضت إلى هجوم كاسر من إصطدامات الحبيبات الغبارية المتواجدة بكثرة فى حلقات زحل، حيث وصلت إلى نحو 100000 إصطدام فى أقل من 5 دقائق! قد تعتقد أن هذه الإصطدامات ليست بالقوة التى تجعلنا نبالى بها و خاصة أنها مجرد ذرات صغيرة من الغبار الوهن...و لكنها للمفاجأة بالقوة التى يمكنها أن تخترق بذلة رائد الفضاء أثناء حركتها بسرعة كبيرة و لكن لحسن الحظ أن معظم هذه الزخات قد تلقاها الهوائى الخاص بكاسينى و لم تضر أجهزة كاسينى بشئ



جاليليو فى زيارة لجانيميد


فى عام 1996 كانت المركبة الفضائية "جاليليو" فى زيارة ودية لأكبر أقمار كوكب المشترى "جانيميد" بهدف الإستكشاف بالطبع. وصلت جاليليو إلى أقرب نقطة من جانيميد و إذا بأجهزة جاليليو تسجل إشارة كهرومغناطيسية ،فسرت فيما بعد على أنها دليل وجود طبقة ماجنيتوسفير حول جانيميد، و كانت هذه هى المرة الأولى لإكتشاف وجود الماجنيتوسفير محيط بأحد الأقمار. فالمعروف أن كوكب الأرض يمتلك طبقة الماجنيتوسفير و هى أول طبقة محيطة بالكوكب و دورها يتمثل فى حماية الأرض من الجسيمات المشحونة الضارة التى تطلقها الشمس . أثناء رحلة عبور الماجنيتوسفير، سجلت أجهزة جاليليو إشارة مميزة لدفقة من الأصوات العشوائية التى تستمر لمدة من 6 إلى 10 ثوانى. و مع إقتراب جاليليو من سطح جانيميد سجلت أجهزة جاليليو إشارة منخفضة الحدة و كلما اقتربت جاليليو أكثر من سطح جانيميد تزداد حدة الإشارة المسجلة بشكل تصاعدى فتصل إلى أقصاها، ثم تعود و تنخفض مرة أخرى من أقصاها إلى أدناها بشكل تنازلى إلى نهاية الإشارة . حدة الإشارة المسموعة من حيث الإنخفاض أو الإرتفاع هو دليل على مدى كثافة الجسيمات المشحونة المحيطة بأجواء جانيميد.



أصوات من زحل


من أطراف نظام كوكب زحل، سجلت كاسينى إشارة كهرومغناطيسية ملتقطة للأضواء القطبية شمالى و جنوبى الكوكب، و التى تشبه إلى حد كبير تلك الأضواء القطبية على كوكب الأرض فى ظاهرة معروفة لدينا بإسم الشفق القطبى ، و ينتج الشفق القطبى نتيجة إصطدام الجسيمات المشحونة من الشمس بطبقة الماجنيتوسفير للأرض فتنتج هذه الأضواء الملونة العجيبة فى السماء بالتحديد سماء القطب الشمالى و الجنوبى.حينما تم تحويل إشارة زحل هذه إلى ملف صوتى، نتجت أصوات يمكن ان يقف لها شعر الرأس! و تصلح بشدة كموسيقى خلفية لأحد أفلام الرعب.



صرخة إنسيليادوس


إنسيليادوس أحد أصغر أقمار كوكب زحل ، صرخ فى كاسينى أثناء عبورها أمامه فى فبراير – مارس عام 2005 ! صرخة إنسيليادوس هذه هى عبارة عن إشارة كهرومغناطيسية سجلتها حساسات كاسينى الكهرومغناطيسية و كانت هى دليل وجود غلاف جوى محيط بإنسليادوس ،إنسيليادوس الذى أثبت بصرخته هذا أنه نشط و دافئ نسبيا بسبب غلافه الجوى الذى وفر له تلك الاجواء بعد أن كان يعتقد عنه فى سابق أنه بارد و خامد و بذلك أصبح إنسليادوس و تايتان هما القمران الوحيدان لزحل المحتويان على أغلفة جوية محيطة بهما.



أصداء تايتان



فى مداراها حول زحل ،كانت "كاسينى" تستعد لإلقاء المسبار "هيجنز" على سطح القمر تايتان أكبر أقمار زحل من أجل إستكشافه. خلال رحلة هبوط هيجنز بالمظلة على سطح تايتان كانت راداراته تعمل لتحدد إرتفاعها عن سطح ، فكانت ترسل إشارة إلى سطح تايتان ثم تعيد إستقبال الصدى المرتد عن السطح فتحسب وقت ذهاب الإشارة وعودة الصدى و بذلك يمكنها معرفة مقدارالإرتفاع عن السطح. و كلما أقتربت أكثر من السطح تزداد الأصداء كثافة و حدة ،هذه الأصداء التى تم تحويلها إلى إشارة صوتية. تسمع فى أول الإشارة صوت يشبه دقات القلب و هو لا يدل على أى شئ إطلاقا! و لكن ما يلبث أن يتحول إلى صوت يشبه إلى حد كبير صوت إقلاع الطائرة يبدأ بحدة منخفضة ثم تزداد حدةًً دليل إقتراب هيجنز من السطح و تصل إلى أقصاها فى نهاية تسجيل الأصداء.



أصوات تايتان


هذه المرة الأصوات حقيقية تماما و ليست إشارات كهرومغناطيسية محولة إلى ملفات صوتية كالتى سبقتها. بعد هبوط هيجنز على سطح تايتان،سجل الميكروفون المثبت على سطحه عدة أصوات من داخل بيئة تيتان. عندما تسمع التسجيل يهيأ لك انك ربما تسمع صوت هدير الرياح أو جريان الماء! ربما و لما لا، فتايتان معروف بإسم توأم الأرض و ذلك لأن الظروف الجوية و المعيشية على سطحه تشبه إلى حد كبير تلك التى على سطح الأرض.



صوت دوران زحل



هذه من أوائل الأصوات التى سجلتها كاسينى من زحل، و للغرابة فإن هذه الإشارة هى صوت دوران زحل! بالتأكيد هذا الدوران لا يصدر صوتا بل أنه يصدر ذبذبات كهرومغناطيسية منتظمة تم تحويلها إلى إشارة صوتية فيما بعد لكى نتمكن من سماعها. رحلة دوران كاسينى حول زحل طرحت سؤالين لا إجابة محددة لهما حتى الأن و هما: أولا كم ساعة يبلغ يوم زحل؟ وجد كاسينى أن اليوم يبلغ 10 ساعات و 45 دقيقة و 45 ثانية و هو ما يزيد بنحو 6 دقائق عما سجلته فويجر 1 و فويجر 2 عامى 1980 و 1981 ، بذلك يظل سؤال طول يوم زحل غير محدد الإجابة. أما عن السؤال الثانى فهو ما سبب الذى يجعل زحل يبث ذبذبات كهرومغناطيسية منتظمة كما لو كان ينبض؟ ايضا هذا السؤال لا أجابة له حتى الآن.



الوداع الأخير

وصلت فويجر 1 إلى أطراف المجموعة الشمسية مودعة إياها ، عابرة "الفقاعة الشمسية" العملاقة تلك المحيطة بالمجموعة الشمسية و المتكونة بفعل الرياح الشمسية .

فيديو لتوضيح مفهوم الفقاعة الشمسية:



سجلت فويجر 1 أخر تسيجلاتها بعد عبورها طرف الفقاعة فى تلك المنطقة العنيفة الغير مستقرة حيث يحدث تثبيط للرياح الشمسية و تنخفض طاقتها نتيجة إحتكاكها مع الغبار الكونى بين المجرات و المجموعات الشمسية. الإشارة التى سجلتها فويجر 1 هى الذبذبات التى تصدرها الجسيمات المشحونة المحتواه فى الرياح الشمسية نتيجة مواجهتها لمقاومة كبيرة من الغبار الكونى .



برق زحل


من الغريب تخيل حدوث ظواهر طبيعية مثل البرق على كواكب أخرى سوى كوكب الأرض ، إلا أن كاسينى سجلت الإنبعثات الكهرومغناطيسية الناتجة عن عاصفة برق ضخمة حدثت فى غلاف زحل الجوي يوم 23 و 24 يناير عام 2004 ، و يمكننا الآن الإستماع إلى صوت برق زحل بعد تحويله إلى ملف صوتى.




هناك 23 تعليقًا:

  1. كان هذا مخيفا جدا جدا

    ردحذف
  2. وشكرا لان الاصوات كانت بحث غدا وادعوا لكِ بالتوفيق والنجاح

    ردحذف
  3. العفو أخى/أختى نرجو أن نتشرف بإسمك فى تعليقاتك القادمة ^ـ^
    نتمنى أن يكون المقال قد أفادك بالفعل فى بحثك
    و للمزيد من المعلومات
    إليك مصدر الأصوات من موقع ناسا:
    http://www.jpl.nasa.gov/multimedia/sounds2/index-nasa.html
    بالتوفيق إن شاء الله
    تحياتى :)

    ردحذف
  4. مرررررررررررررررررررررررررررره رااااااائع الاصواااااات رهيبة ^^

    ردحذف
  5. دانيا الاسدي21 يناير، 2012 7:26 م

    مذهل حقا هذا الكون ...جزاك الله خيرا .في الحقيقة الصوت لم يشتغل هنا ولكن لان حضرتكم سجلتم الرابط فلقد سمعته من موقع ناسا ...شكرا على جهودكم.

    ردحذف
  6. شيء جميل بارك الله بالباحثين وناقلي المعلومه

    ردحذف
  7. سبحاااااااااااااااااان الله

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي المحترم أنا رئيسة تحرير لمجلة فلكية وهي مجهود شبابي ولكنا نحتاج لزيادة عدد المحررين في المجلة .
    ولو أحببت الإنضمام للمجموعة الرجاء مراسلتي على الأيميل التالي.
    ghada_ali_86@hotmail.com

    ردحذف

  9. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلميللدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من 40000 ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديمالخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1.نشرالرصيدالعلميفيسائرفنونالعلموالمعرفةوتعميمهبأسلوبيحققالفائدةالعلميةالمرجوة.
    2.توظيفالتقنيةالحديثةوالاستفادةالقصوىممّاتُتيحهمنإمكاناتهائلةفيمجالالمكتباتوبالأخصالشبكةالعالميةللمعلومات “الإنترنت”.
    3.خدمةالدارسينوالباحثينفيشتّىبقاعالأرضبمايُوفِّرعليهمالجهدوالوقتفيالتصفّحوالعرْضوالبحثبطريقةعرْضتتناسبمعالمعاييرالعالميةللمكتبات.
    4.التعاونوالمشاركةوالتسويقالمتبادلللمواردالمكتبيةمعالجهاتالمختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف
  10. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد,,,,
    ترحب بكم أسرة التسويق بجامعة المدينة العالمية [MEDIU]، ويسعدها أن تقدم لكم تعريفًا موجزًا لجامعةالمدينة العالمية [MEDIU]:
    "جامعة المدينة العالمية إحدى الجامعات الرائدة في مدينة (شاه علم) بدولة ماليزيا، والتي تفوقت في جانب التقنية وكذلك في حقل التعليم العالي والدراسة الأكاديمية، وتتميز بأنها جامعة متعددة الثقافات والبرامج الدراسية.
    هي جامعة حافلة بالإنجازات التاريخية الملموسة، وتتميز فضلًا عن ذلك بما يلي:
    1- البنية التقنية الحديثة والخدمات المقدمة بها: موقع الجامعة "www.mediu.edu.my" – نظام عليم - المكتبة الرقمية الشاملة "http://dlib.mediu.edu.my/cgi-bin/koha/opac-main.pl" – مراكز خدمة العملاء – كوادر وكفاءات أكاديمية ماهرة.
    2- البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة.
    3- التعليم عن بعد من خلال كلياتها المتعددة.
    4- المنهج الأكاديمي المحكم.
    5- برامج التطوير الشاملة للطلبة.
    6- خدمة تعليمية راقية برسوم منخفضة التكاليف".
    وختامًا نشكركم جزيل الشكر لاطلاعكم على هذا التعريف الموجز للجامعة، متمنين لكم النجاح والتفوق، ومزيدًا من التقدم والازدهار.

    تحياتنا لكم
    فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

    ردحذف
  12. فيما يلي الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلاب التعليم المباشر بمقر الجامعة بماليزيا :
     
    1.    تأمين تأشيرات الدراسة في ماليزيا لطلبة التعليم المباشر.
    2.    استقبال الطالب بالمطار عند قدومه لأول مرة إلى ماليزيا.
    3.    مساعدة الطالب للحصول على السكن المناسب عند رغبته في ذلك، نظرًا لعدم توافر سكن تابع للجامعة حاليًا.
    4.    القيام بإجراءات الحصول على اللاصقة (الإقامة) للطالب بعد وصوله إلى ماليزيا.
    5.    تجديد تأشيرة الطلاب (الإقامة) سنويًا.
    6.يقدر الطالب علي ارسال دعوة مرافق له (الزوجة .الابن.الاخ .الام .الاخت .الخ .
    7.    تقديم الأنشطة اللاصفية المختلفة مثل (المسابقات، الندوات، الأنشطة الدينية والثقافية والاجتماعية والرياضية وغيرها).
    8.    الاستفادة من المكتبة الورقية المتوفرة بالجامعة إضافة إلى المكتبة الإلكترونية.
    9.    توفير معامل الحاسب الآلي للبحث العلمي، والشبكة اللاسلكية (واي فاي) في الحرم الجامعي.
    10.    تقديم التوجيهات للطلاب الجدد لينسجموا مع الحياة العلمية والاجتماعية بماليزيا.
    11.           تقديم الاستشارات الأكاديمية للطلاب.
    12.           إصدار التأمين الصحي للطلاب.

    تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا
    http://mediu.edu.my/

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.
     
    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
     
    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1.    تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2.    في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3.    بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4.    في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5.    إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
    6.    اوائل /2009 م.  طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7.    أوائل 2009 م.  تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8.    أواسط 2009 م.  بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9.    الربع الثالث لسنة 2009 م.   اجتازت جامعة المدينة العالمية  [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م.   زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م.   انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م.    بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م.   زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم  , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م.    بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م.    زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
    16. أوائل عام2011 م.   إدراج  برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية  ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
    17. نهاية عام 2011 م.  تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة  لدرجة الماجستير .
     
    ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
    أولاً: التقنية العالية والتسهيلات الحديثة: إن البنية التقنية لجامعة المدينة العالمية معدة لتلاءم أفضل المواصفات العصرية في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، وتشمل تلك البنية التحتية الأمور الآتية :

    ردحذف

  14. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد
    تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
    • أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
    • ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
    • ثالثاً: الواجبات.
    • رابعاً: الاختبارات.
    • خامساً: المنتديات.
    برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
    دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
    المرحلة الجامعية:
    • بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية KPT/JPS(PA9475)07/2014
    • بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في إدارة – دوام كامل
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في التسويق دوام كامل
    ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
    • ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0446)03/2016
    • ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
    • ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0447)03/2016
    • ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 449)03/2016
    دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
    • دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عن بعد عبر الإنترنت) KPT/JPS(PA 0386)03/2016
    • دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد ) KPT/JPS(PA 0388)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0385)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016

    مع تحيات/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف
  15. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    عمادة الدراسات العليا
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    - كلية اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
    - كلية التربية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
    - كلية العلوم المالية والإدارية. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    - كلية الهندسة. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
    - مركز اللغات. http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين، كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
    تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    أهمية الأبحاث المطروحة:
    تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    - خارطة طريق العمل:
    تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
    وما زال العطاء مستمرًّا ...............
    مع تحيات/
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف
  16. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلمي للدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من خمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديم الخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
    2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
    3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
    4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق

    ردحذف

  18. http://www.mediu.edu.my/ar/
    كلية العلوم الإسلامية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد

    الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
    وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
    • قسم القرآن الكريم وعلومه.
    • قسم الفقه وأصوله.
    • قسم الحديث وعلومه.
    • قسم الدعوة وأصول الدين.
    كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
    البرامج الدراسية:
    أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
    البكالوريوس:
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL
    ثانيا: برامج الدراسات العليا:
    الماجستير:
    ماجستير في الفقه
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9424)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0774)\OC
    ماجستير في الدعوة
    JPT/BPP (U) 1000-801/71 (8)(A9618)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0779)/OC
    ماجستير في العقيدة
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.4 (6)(A9616)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0770)/OC
    ماجستير في القراءات
    JPT/BPP(U)1000-801/71(13)(A9615)/OL
    JPT/BPP (u) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0780)/OC
    ماجستير في فقه السنة
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9427)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0777)/OC
    ماجستير في أصول الفقه
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9425)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld..1 (55)(MQA/PA 0775)/OC
    ماجستير في علوم الحديث
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(21)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0773)/OC
    ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(MQA (S)10/13/1/1 Jld.48(13))/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0776)/OC
    ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(21)(A9619)/OL
    JPT/BPP (U) 100-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0772 (20))/OC
    الدكتوراه:
    • دكتوراه في الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
    • دكتوراه في الدعوة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
    • دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
    • دكتوراه في العقيدة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
    • دكتوراه في القراءات
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
    • دكتوراه في فقه السنة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
    • دكتوراه في أصول الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
    • دكتوراه في علوم الحديث
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
    • دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL
    الرسوم الجامعية للبرامج الدراسية بالكلية
    تختلف أجور الدراسة في كلية العلوم الإسلامية باختلاف المرحلة الدراسية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه)، وكذلك تختلف باختلاف الهيكل الدراسي (C ، B ، A) بالنسبة للماجستير والدكتوراه، وكذلك تختلف إذا كانت الدراسة عن بعد أو كانت مباشرة، وللتعرف على أجور الدراسة يرجى مراجعة الرابط الالكتروني التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=2281

    مع تحيات/

    ردحذف
  19. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد
    تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
    • أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
    • ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
    • ثالثاً: الواجبات.
    • رابعاً: الاختبارات.
    • خامساً: المنتديات.
    برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
    دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
    المرحلة الجامعية:
    • بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية KPT/JPS(PA9475)07/2014
    • بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في إدارة – دوام كامل
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في التسويق دوام كامل
    ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
    • ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0446)03/2016
    • ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
    • ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0447)03/2016
    • ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 449)03/2016
    دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
    • دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عن بعد عبر الإنترنت) KPT/JPS(PA 0386)03/2016
    • دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد ) KPT/JPS(PA 0388)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0385)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016

    مع تحيات/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
    6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .

    ردحذف
  21. . أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
    17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .

    ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
    أولاً: التقنية العالية والتسهيلات الحديثة: إن البنية التقنية لجامعة المدينة العالمية معدة لتلاءم أفضل المواصفات العصرية في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، وتشمل تلك البنية التحتية الأمور الآتية :

    • موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my " : والذي يقدم كافة أشكال الخدمات الجامعية ، والتي تشمل خدمات القبول والتسجيل والاستفسار والدخول على الدروس المباشرة والتواصل مع المدرسين والإداريين بالجامعة.
    • النظام الالكتروني للإدارة التعليمية " عليم "، لإدارة الشؤون الدراسية بالجامعة، والذي يمكن كلاً من الطالب والأستاذ الجامعي والمشرفين الإداريين على إدارة كافة أشكال العملية الدراسية والتواصل المباشر، وبث المحاضرات الأكاديمية وأداء التمارين الدراسية.
    • المكتبة الرقمية الشاملة www.mediu.edu.my/arb/elibrary/elibrary.htm والتي توفر للطالب والمحاضر الجامعي أغلب أنواع المصنفات والمراجع الدراسية.
    • مركز متميز لخدمة العملاء، والذي يمكن للطالب أو المحاضر أو المستفسر من خلاله الحصول على أي نوع من أنواع الخدمات المتاحة، وتوفر له إمكانية التواصل السريع.
    • الصبغة العالمية : حيث إن الكوادر الإدارية والتدريسية في الجامعة تنحدر من العديد من الجنسيات والثقافات من شتى دول العالم، مما يوفر للجامعة صبغة عالمية ويساعد الطلبة على سرعة التأقلم في الجو الدراسي بالجامعة.
    ثانيًا: البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة:
    حرصت الجامعة منذ البداية على وضع الأسس الأكاديمية لتقديم برامج دراسية متنوعة في مراحل: الدراسات التمهيدية ما قبل الجامعة، والدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير وصولاً إلى الدكتوراه، في عدد من التخصصات العلمية شملت تخصصات العلوم الإسلامية واللغة العربية، والعلوم المالية والإدارية، وعلوم الحاسب الآلي، والتربية، والعلوم التطبيقية، ويتم اعتماد جميع البرامج الدراسية في الجامعة مسبقاً وقبل طرحها من قبل هيئة الاعتمادات والمواصفات الأكاديمية الماليزية التابعة لوزارة التعليم العالي بدولة ماليزيا والمعترف بها عالمياً والتي تعرف اختصاراً بـ[MQA]، وقد حصلت الجامعة على الاعتراف الأكاديمي لبرامجها المتميزة في أكثر من 90 برنامجاً دراسياً.
    عُدت "جامعة المدينة العالمية" إحدى أولى المؤسسات التعليمية الرائدة في ماليزيا في مجال التعليم العالي في تقديم عدد من البرامج والتخصصات التي لم يسبق إليها في مجال التعليم الالكتروني .
    ثالثًا: (التعليم عن بعد( من خلال خمسة كليات موزعة كالأتي :-
    1. كلية العلوم الإسلامية
    2. كلية اللغات
    3. كلية الحاسب وتقنية المعلومات
    4. كلية العلوم المالية والإدارية
    5. كلية التربية
    6. كلية الهندسة
    7. مركز اللغات
    8. مركز الدراسات التمهيدية للمرحلة الجامعية.

    ردحذف
  22. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

الصفحات