الأحد، 5 سبتمبر، 2010

لماذا نحلم؟-الجزء التانى


ما هو معنى الاحلام؟

بينما يحاول العلم ان يكشف عن اذا ما كان هناك معنى للاحلام، الا ان اجابة هذا السؤال بديهية لدى بعض الثقافات و القبائل حيث أن الحلم بالنسبة لهم هى الدواء الروحى الذين يتشاركون تفاصيله سويا و لديهم دوما التفسير المنطقى لأحداث أى حلم.على الجانب الاخر هل يستطيع العلم أن يعرف معانى الاحلام؟ . سيجمند فرويد و علماء القرن العشرين لطالما أعتقدوا أن الاحلام هى مجموعة من الرموز التى يخلقها العقل الغير واعى و يبرزها من خلال الاحلام و ما علينا سوى أن نقوم بفك هذه الرموز حتى نستطيع فهم المعنى الذى ينطوى عليه الحلم.



سيجمند فرويد

لذلك كان لابد من استغلال قوة التحليل الرياضى من أجل فك رموز الاحلام ،هذا هو ما يحاول العالم" أنتونيو زيدرا" أن يصله له. يمتلك ذيدرا قاعدة بيانات كاملة تضم ألاف من الاحلام و قد حول احداث كل حلم الى مجموعة من الارقام. يعتقد زيدرا أن محتوى الحلم يعطينا دلالات على الكيفية التى يعمل بها المخ و يحلل الاشياء حيث أنه قام بعملية ترميز للشخصيات و المشاعر و التفاصيل و أعطى كل منها قيمة رقمية، و من خلال هذه الارقام يستطيع القول أنها تتخذ نمطا معين و بذلك يستطيع أن يعطى شكل عاما لعالم الاحلام لشخص معين .بالتحليل الرياضى لقاعدة بيانات الاحلام لدى زيدرا،وجد أنه نحو ثلاث ارباع احلامنا تكون سلبية.فى النهاية يعتقد زيدرا أن أحلامنا ما هى الا انعكاسات لما لدينا من اهتمامات فى حياتنا الواعية.

أحلام غيرت العالم

سوف تندهش اذا علمت ان الاحلام كانت هى السبب الرئيسى فى حصول اثنين من الحالمين على جائزتى نوبل، و اكتشاف البعض الاخر لعقارين دوائيين رئيسيين كما كانت الاحلام هى الدافع وراء العديد من الاحداث السياسية الهامة بالاضافة الى مجموعة كبيرة من الروايات و الافلام السينمائية الشهيرة. بحثت الدكتورة"ديردرا باريت" الكيفية التى تساعدنا بها الاحلام لحل المشكلات المختلفة فوجدت ان الاحلام هى الفرصة الانسب لايجاد الحلول المناسبة لتلك المشكلات اذ انها تمكننا من رؤية الامور بشكل أوضح أثناء الحلم كذلك تساعدنا فى أن نفكر خارج الصندوق.يقال ان الجدول الدورى للعناصر الكيميائية قد جاء الى العالم الروسى" ديمترى مندليف" فى أحد أحلامه.



فى سنة 1884 كان المخترع الامريكى "ألياس هاو" عاكفا على اختراع أول ماكينة خياطة، و فى أحد أحلامه رأى انه يهاجم من قبل مجموعة من الاشخاص يحملون فى أيديهم رماح موجهه نحوه مباشرة ، انتفض هيو من نومه مرتعدا ملتاعا مما رأه فى الحلم و ما لبث ان هدأ شعور الخوف الذى سيطر عليه، أخذ يتذكر تفاصيل الحلم ،و كيف أن مقدمة رؤوس الرماح التى كان يهاجم بها كانت تحتوى على فتحة فى رأس كل منها ، و من هنا أدرك هاو أن ابره ماكينة الخياطة لابد و أن تحتوى على فتحة قريبة من راسها.



ألياس هاو و اختراع أول ماكينة خياطة

هذا الابداع فى الاحلام وصل قمته فى مجال الادب أيضا حيث شاهدنا ذلك فى رواية فرانكنشتين للكاتبة" مارى شيلى" فقد رأت أحدث الرواية فى أحد أحلامها!


فرانكنشتين

تستطيع أنت أيضا أن تحلم بما تريد! نعم اذا ركزت قبل نومك فى انك تريد أن تحلم بشئ معين أو مشكلة تود حلها فربما تجد الحل فى أحد أحلامك! لقد أثبتت هذه الطريقة نجاحها على 50% ممن طبقت عليهم التجربة بل ووجدوا حلولا لمشالكلهم من خلال أحلامهم أيضا.
فى الابحاث الاخيرة لبروفيسور "روبرت ستيكجولد" وجد أنك بينما تكون نائم فإنك تتعلم... قد تستغرب و تسألنى...كيف أتعلم و أنا نائم..أقول لك حينما تعمل على اكتساب مهارات معينة بينما أنت متيقظ سواء فى دراستك أو عملك.. حينما تنام...يقول لك عقلك حسنا حان وقت التعلم. يبدأ عقلك فى البحث فى ذكرياتك عما يمكن أن يفيدك لثقل هذه المهارات و يظهر ذلك من خلال أحلامك فقد تحلم و ترى مشاهد ترتبط بمهاراتك تلك بالاضافة الا مزجها بذكريات أخرى مخزنة فى مخك...هذه هى الطريقة التى يعمل بها عقلك لكى يجعلك تتعلم بينما أنت نائم. و عندما تستيقظ قد تلحظ تحسنا ملحوظا فى أدائك ...فقد أتم مخك مهمته بينما أنت نائم!


كوابيس ليلية

برغم من كل الفوائد التى سردنها من خلال الموضوع فأننا نعلم و بكل أسف أن الاحلام لها وجه أخر يكشر لنا عن أنيابه أنها الكوابيس.يرى دكتور "أنتى ريفونسو" أنه بلا كوابيس...لن تنجو الانسانية! من خلال ابحاث ريفونسو على تجميع مجموعة من كوابيس الاطفال ،وجد ان الكوابيس عادة ما تكون نوع من "البروفة" التى يخلقها لك عقلك لكى يعطيك الخبرة و يدربك اذا ما تعرضت لذات الموقف بينما أنت متيقظ. من دراسة ريفونسو لكوابيس الاطفال وجد أن اغلبها تتعلق بالوحوش البرية الضارية التى ترغب فى أن تلتهمهم.كانت هذه هى طبيعة حياة أجدادنا القدماء، لقد فطروا على الخوف من أعداءهم الطبيعين ألا و هى الحيوانات المفترسة و المتوحشة و تلك هى ذكرياتهم المخزنة فى عقولنا نحن أحفادهم و أصبحت جزء لا يتجزء من ذكرياتنا و بالتالى هى كوابيسنا نحن أيضا طالما لازلنا أطفال فى سن صغيرة.بينما نكبر سنا و يزداد رصيدنا من التجارب فى الحياة، تتغير طبيعة كوابيسنا بتغير طبيعة أعداءنا الطبيعين و الاشياء التى من الممكن أن تهدد حياتنا فى ظل التكنولوجيا التى نعيشها فى كل لحظة.فقد تجد كوابيسك تتمحور حول كونك تسقط من المصعد أو تتعرض لحادث داخل سيارتك فهذه هى تبعات التكنولوجيا!!

هل سيطرت عليك الكوابيس؟ و أصبحت محبوس داخل أحلامك؟ هذا هو ما عانته "ساره مايكل" عندما اصيبت بمرض معروف بإسم "اضطراب ما بعد الصدمة".إن التعرض إلى حادثة أليمة تكون تأثيراته النفسية على المصاب بالغة حتى بعد أن يشفى من الاصابات الجسدية الناجمة عن الحادث،فإنه يقع فى فخ اضطراب ما بعد الصدمة. تعرضت سارة الى حادث بليغ و بعد أن شفيت منه بدأت تدخل فى دوامة من الكوابيس الليلية التى ترتبط بالحادث و المتسبب به أيضا، لدرجة انها أصبحت تعانى من كوابيسها هى متيقظة ، ترى هلاوس و أشياء غير موجودة و أصبحت لا تترك منزلها على الاطلاق.بعد ثلاثة سنوات من عذاب سارة شخصت حالتها ب"إضطراب ما بعد الصدمة" و بعد فترة من العلاج تحررت من كوابيسها تلك و أضحت تعيش حياة طبيعية .من قصة سارة هذه يمكننا استيعاب تأثير العقل على الانسان و قدرة الاحلام على تحويل الحياة الى جحيم.


تجربة الحلم الجلى

هل عشت تجربة الحلم الجلى؟ متى يصبح حلمك جليا؟ ..عندما تدرك أثناء الحلم أنك تحلم بالفعل و يكون لك كامل السيطرة عليه!! تجربة الحلم الجلى هذه قد أنكرت بشدة من قبل العلماء و قد نفوا تماما مقدرة الانسان السيطرة على أحلامه. كرس ستيفن لابيرج أبحاثه فى مجال الاحلام الجلية و أثبت خطأ العلماء فى كون الحلم الجلى غير قابل للتحقيق.من خلال أبحاث لابيرج قام باجراء تجربة بسيطة على الشخص محل التجربة،اتفق مع هذا الشخص أنه اذا رأى نور ساطع يأتى من بعيد أثناء نومه،فعليه أن يحرك عينه أولا ناحية اليسار ثم ناحية اليمين.ما أن نام هذا الشخص حتى وجه لابيرج ضوء ساطع على عين الشخص النائم ،و قد استجاب النائم بوضوح الى الضوء الساطع الموجه من قبل لابيرج فحرك عينه الى اليسار ثم اليمين ، و كانت نجاح هذه التجربة هو الرد الوافى لإمكانية الحلم الجلى اذ تمكن الشخص النائم من التحكم فى انفعال معين اثناء نومه. لابيرج فى رحلته للبحث عن أولئك الاشخاص القادرين على "الحلم الجلى" اذ تبين له من خلال تجاربه انه ليس للجميع المقدرة على خوض تجربة " الحلم الجلى" حيث نستطيع القول أن الحلم الجلى هو موهبة لا يبرع فيها جميع الحالمين و لكنها قد تثقل بالتعلم.
من أجل هذا الغرض،أنشأ لابيرج العديد من ورش العمل التى تشرح الكيفية التى تمكن الشخص من رؤية "الحلم الجلى".كتجربة مبدأية يحصل الطلبة فى ورشة العمل على قناع وجهى يحتوى على أضواء ساطعة عند موضع العينين،من خلال هذا القناع يحاول لابيرج أن يفعل تجربته التى اثبت بها امكانية الحلم الجلى و لذلك تطبق هذه التجربة للطلبة لمعرفة اذا كانت لديهم القدرة على الحلم الجلى أم لا.

قناع الوجه فى تجربة الحلم الجلى

إذا استطاع الشخص الحالم أن يميز الاضواء الساطعة أثناء نومه و يتفاعل معها من خلال حلمه ،هو بذلك يصبح شخص ذو قدرة على الحلم الجلى. و بثقل هذه المقدرة يصبح الشخص"حالم جلى" بشكل لاشك فيه يمكنه من التحكم الكامل فى احلامه و اذا ما نام و رأى حلم فأنه يعرف تماما انه يحلم و يستطيع أن يفعل ما يشاء اثناء الحلم كأنه متيقظ تماما.

يرى لابيرج أن ميزة تجربة الحلم الجلى تكمن فى معالجة بعض مشكلات النوم مثل الكوابيس المتكررة، فاذا اتقن الحالم تجربة الحلم الجلى يستطيع أن يكون له كامل السيطرة على كوابيسه و معرفة ماهيتها و من ثم معالجتها و عدم تكرارها مرة أخرى.

اجذب غطائك الان و غط فى نوم عميق....



اذا فأحلامك هى وسيلة لتتعلم بينما أنت نائم...تحل مشاكلك و ربما تصبح مكتشفا أو عالم...اذا لم تحلم فإعلم انك تعانى من مشكلة...احذر منها فقد تتحول الى كوابيس...اذا اردت ان تنطلق فى عوالم لا نهائية فلتجرب الحلم الجلى...اذهبوا الان الى قيلولة...لتجربوا هذا العالم الغريب.


هناك 24 تعليقًا:

  1. مش مقتنع اوي بالكلام و خصوصا بتاعة الجدول الدوري و مكنة الخياطة دي D:
    يمكن موضوع فرانكنشتين ده هوه اللي يكون قريب اوي من الحقيقة
    بس لو علي كده الواحد يتجه لقصص الخيال العلمي بقي
    ده انا ساعات بحلم بحاجات عجيبه والله
    D :D:
    بس انا دايما في سؤال محيرني في موضوع الأحلام ده
    هل الأحلام دي ليها تفسير ؟؟؟
    يعني لو حلمت بكذا يبقي في حاجة معينة هتحصل ولا ايه ؟؟؟

    ردحذف
  2. و ليه لا؟
    أنا كتير من أصحابى بيحكولى انهم مثلا
    بيكونوا بيحولوا يحلوا مسألة رياضة مثلا قبل ما يناموا
    و أول ما يناموا بيحلموا تلقائيا انهم بيحلوا المسألة و بيعرفوا يحلوها فعلا فى الحلم و لم بيصحوا بيكتشفوا ان ده هو الحل فعلا

    و على موضوع الخيال العلمى
    كتير من الحاجات اللى كانت زمان خيال علمى
    بقت دلوقتى واقع و حقيقة
    لازم يكون عندك قابلية للخيال شوية
    :D:D

    بالنسبة لتفسير الاحلام طبعا كل اللى احنا اتكملنا عنه فى الموضوع من الناحية العلمية البحتة
    و ده تفسير العلم لمعنى الاحلام
    من ناحية تانية احنا متناولناش الموضوع من الجانب الدينى و ده موضوع كبير جدا
    بس ببساطة احيانا ربنا بيرسلك اشارات او علامات من خلال الحلم و ساعتها احنا بنقول ان دى رؤية لأن الرؤية من الله لكن الحلم من الشيطان
    العلامات دى ممكن تكون انذارت من ربنا ليك أو مكافأت
    و العلامات فى الاحلام تحتمل اكثر من معنى
    لأن موضوع التفسير ده مش أى حد يقدر يديك فيه كلام موثوق فيه
    أبسط حاجة ممكن تنزل كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين و النابلسى
    أنا اشتريت الكتاب ده من معرض الكتاب و بدأت كل ما أحلم حلم أروح أدور على معناه فى الكتاب
    بقيت بتخض من معانى الحاجات دى فبطلت أبص فيه
    :D
    احيانا بتكون نعمة من ربنا انك متعرفش معنى الحلم
    لأن فى مقولة بتقول "الحلم معلق فى رجل طائر و اذا فسر وقع" سواء بقى كان خير أو شر لو ربنا أراد انه يتحقق هيتحقق

    ردحذف
  3. بالنسبة بقى للأحلام الغريبة اللى هى تحس انها شبه الافلام الاجنبى دى غالبا بيبقى علقك الباطن بس بيهرج مش أكتر:D
    يعنى الحلم بيبقى متنفس بالنسبالك تحقق من خلاله رغبات مكبوتة جواك و عقلك بيفرغها من خلال الحلم مش أكتر

    ردحذف
  4. طيب انا بيحصل معايا موضوع الحلم الجلي ده شبه يوميا

    وغالبا قبل ما اصحى بحاجه بسيطه
    قبلها بساعه

    ببقى في الحلم وممكن مش شايف بس سامع او ممكن شايف وسامع ، المهم اني ببقى متحكم تحكم كامل في الحلم وانا اللي بتكلم وانا اللي برد من تفكيري كاني عايش بالظبط وممكن اقلق افوق شوية كده وبعدين انام تاني عشان ابقى عارف اني اكمل باقي الحلم كان حد مستنيني

    وفيه حاجتين تانين بس مظنش انهم ليهم علاقه بالاحلام بس بتجنني بردو
    اول حاجه

    لما اجي انام بس مش ديما يعني ، معظمنا مش بيحس هو نام امتى او ازاي تاني يوم يعني مثلا مش بيقول ده انا اخر حاجه عملتها كانت كذا وروحت نايم ،، بس انا ساعات مش ديما بحس اني خلاص بنام وبتبتدي ان حركه جسمي بتبقى خارجه عن ارادتي ومش متحكم فيها يعني ببقى عاوز احرك ايدي وبحس اني بحركها بس مش بتتحرك . وعيني ببقى بفتحها بالعافيه وافضل اعافر كده :D وفي الاخر اسلم بقى وانام ومحسش :D

    الحاجه التانيه دي بقى اغرب واحده بجد

    دلوقتي انا نازل رايح مشوار مع حد ،، واجي اقول له حاجه مثلا احس اني قولت الكلام ده قبل كده بالظبط وفي نفس المكان اللي انا ماشي فيه في نفس الشارع ونفس الحته
    يعني بحس اني عملت الحاجه دي قبل ما اعملها دلوقتي وهي هي وبالظبط


    انا حتجن :(( :(( حد يلحقني

    ردحذف
  5. شوف يا مصطفى
    الحلم الجلى عادى ممكن يحصل لأى حد فعلا
    و لم بتحصل بتحس انها حاجة غريبة بس بتبقى تجربة حلوة

    بالنسبة للموقف الأولانى اللى أنت بتحكى عنه: ده احنا وضحناه فى الجزء الاول من الموضوع و هو أنت لما بتنام مخك برسل أمر شلل لعضلاتك و ده مفيد ليك عشان متتحركش و انت نايم و لو حصل العكس فأنت أكيد عندك مرض إضطراب نوم الريم زى ما قلنا.

    الموقف التانى:أنت اللى بيحصلك ده إسمه دى جا فو Deja Fu بمعنى انك بتحس انك مريت بالموقف ده قبل كده او قلت الكلام ده قبل كده لكن ده بيبقى خداع من مخك ليك بمعنى أن الفص اليمين من المخ يعمل تحليل للموقف بشكل أبطء من الفص الشمال فى حين الشمال بيكون حلله و خزنه كمان،فلما يجى النص اليمين يحلل و يخزن هو كمان يكتشف أن الموقف أصلا متخزن و يعتبر بالنسبالك ذكرى كمان فبيكون رد فعلك أن تحس الموقف ده قديم و مريت بيه قبل كده ،لكن زى ما قلت ده خداع عابر من المخ و ممكن يتكرر فى اوقات كتير و بتحصلنا كلنا فمتقلقش خالص.

    ردحذف
  6. انا احيانا احس لمابكون نايمة اني اسقط وافيق من النوم فزعانة يعني هيدا الشي عادي ولا بدي دكتور

    ردحذف
  7. أختى العزيزة
    لا تفزعى فهذا شعور طبيعى نمر به جميعا
    أثناء الإنتقال من مرحلة اليقظة إلى النوم فى مراحله الأولى، فى تلك المرحلة ترتخى عضلات جسمك جميعها و هو ما يخدعك مخك فيظن أن الجسم يسقط فتحدث تلك الإنتفاضة اللا إرادية.
    تلك الحالة تحدث لكل الأعمار تقريبا
    فلا حاجة بكى إلى طبيب على الإطلاق
    شكرا لمرورك الكريم
    تحياتى

    ردحذف
  8. السلام عليكم اخوي

    حقيقة موضوع رائع جدا حتى انه مسك اول نتيجة في القوقل عند البحث عن الأحلام :)
    كنت عايز اعلق عن الحلم الجلي دا حصلي كتيييير ومرة من المرات حلمت اني في بيتنا وفي خطر قادم عندها ادركت اني احلم (لا أعرف كيف ) المهم صرت اصيح واخبر جميع اهلي ان هذا مجرد حلم

    وايضا عندما كنت صغير حلمت اني في الجنة وبها فتوات حسنوات يعزفن بالالات الموسيقية الهادئة فأدركت اني احلم وقمت باخبارهم انهم غير حقيقة وانا احلم والامر الغير متوقع ان احداهن ردت علي وقالن نعم نحن نعرف ذلك !


    كثير كثير كثير جدا حصل لي الحلم الجلي وافضل حلم جلي مررت به انني ادركت اني في حلم وقمت بنفخ نفسي بالهواء كما في افلام الكرتون لووول

    ارجو من كل من قرأ التعليق ان يرد على الموضوع حتى افرح قليلا ^^

    ردحذف
  9. أهلا بك أخى
    نشكر لك مجاملتك تلك و نتمنى لك الإستفادة من موضوعات الموقع ككل و ليس موضوع الأحلام فقط

    بصراحة إنت محظوظ ^ـ^
    لأنه من وجهة نظرى فإن الحلم الجلى تجربة خيالية جميلة لمن يعيشها
    لكن أنصحك نصيحة شخصية
    تجربة الحلم الجلى ترفيهية و جميلة لكن لا تلتفت إليها كثيرا و تعطيها أكبر من حجمها فى حياتك لكى لا تقع أسيرا لها
    فترفض واقعك الذى قد تعجز فيه عن صنع أشياء معينة بينما تميل لأن تعيش فى عالم الأحلام الخيالى الذى تستطيع أن تنفذ فيها ما يحلو لك

    عش واقعك بكامل وعيك و نم هنيئا و إحلم جليا ^ـ^

    شكرا لمرورك الكريم
    تحياتى

    ردحذف
  10. انا بقي مش عارفة احلم جلي ابدا ونفسي احلمه

    ردحذف
  11. merci pour l'information
    c'est très important

    ردحذف
  12. الأحلام كما أكدها القرآن و جاءت عليها السيرة النبوية هي جزء لا يتجزء من حياة الإنسان اليومية لكن ماهية الأحلام و حقيقتها يتفرق معناها و تحليلها من انسان الى آخر و من ثقافة الى أخرى و من علم الى آخر و من دين الى آخر و من مجتمع الى آخر و الحمد لله على دين الإسلام الذي لم يترك لنا في دستورنا العظيم و قرآننا الكريم لا شاردة و لا واردة الا ذكرها تقريبا .
    الأحلام عادة تكون وقت النوم و حين النوم يرفع على النائم القلم و ثلاثة يرفع عنهم القلم الصغير حتى يكبر و المجنون حتى يرجع اليه عقله و النائم حتى يستيقظ و المغزى من رفع القلم على النائم حتى يستيقظ أن النفس لن تحاسب على ما وقع في المنام و الأمر و الإجابة بسيطة جدا .لأن النفس حين النوم هي في أيد أخرى و موكلة بها مخلوقات أخرى و هي بكل بساطة في رسالة أو مهمة خارجة عن سيطرتها نفسا لوامة كانت أو أمارة بالسوء أو مطمئنة و الدليل على ذلك قرآنيا الأية ("اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَتِي قَضَى عَلَيْهَا المَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسْمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ...)
    و حين يتوفى الله الأنفس حين منامها ترى في طريقها الى البرزخ و فيه و عند رجوعها أشياء و أشياء و تراها في رموز معينة و أشكالا غير التي نراها حين اليقظة و هذه الرموز لها دلالات و تفاسير و كل على قدر علمه و تفسيره و ما أتاه الله من نباهة و علم

    ردحذف
  13. الأحلام كما أكدها القرآن و جاءت عليها السيرة النبوية هي جزء لا يتجزء من حياة الإنسان اليومية لكن ماهية الأحلام و حقيقتها يتفرق معناها و تحليلها من انسان الى آخر و من ثقافة الى أخرى و من علم الى آخر و من دين الى آخر و من مجتمع الى آخر و الحمد لله على دين الإسلام الذي لم يترك لنا في دستورنا العظيم و قرآننا الكريم لا شاردة و لا واردة الا ذكرها تقريبا .
    الأحلام عادة تكون وقت النوم و حين النوم يرفع على النائم القلم و ثلاثة يرفع عنهم القلم الصغير حتى يكبر و المجنون حتى يرجع اليه عقله و النائم حتى يستيقظ و المغزى من رفع القلم على النائم حتى يستيقظ أن النفس لن تحاسب على ما وقع في المنام و الأمر و الإجابة بسيطة جدا .لأن النفس حين النوم هي في أيد أخرى و موكلة بها مخلوقات أخرى و هي بكل بساطة في رسالة أو مهمة خارجة عن سيطرتها نفسا لوامة كانت أو أمارة بالسوء أو مطمئنة و الدليل على ذلك قرآنيا الأية ("اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَتِي قَضَى عَلَيْهَا المَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسْمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ...)
    و حين يتوفى الله الأنفس حين منامها ترى في طريقها الى البرزخ و فيه و عند رجوعها أشياء و أشياء و تراها في رموز معينة و أشكالا غير التي نراها حين اليقظة و هذه الرموز لها دلالات و تفاسير و كل على قدر علمه و تفسيره و ما أتاه الله من نباهة و علم

    ردحذف
  14. انا بقي مش عارفة احلم جلي ابدا ونفسي احلمه

    ردحذف
  15. انا بقي مش عارفة احلم جلي ابدا ونفسي احلمه

    ردحذف
  16. أهلا بك أخى
    نشكر لك مجاملتك تلك و نتمنى لك الإستفادة من موضوعات الموقع ككل و ليس موضوع الأحلام فقط

    بصراحة إنت محظوظ ^ـ^
    لأنه من وجهة نظرى فإن الحلم الجلى تجربة خيالية جميلة لمن يعيشها
    لكن أنصحك نصيحة شخصية
    تجربة الحلم الجلى ترفيهية و جميلة لكن لا تلتفت إليها كثيرا و تعطيها أكبر من حجمها فى حياتك لكى لا تقع أسيرا لها
    فترفض واقعك الذى قد تعجز فيه عن صنع أشياء معينة بينما تميل لأن تعيش فى عالم الأحلام الخيالى الذى تستطيع أن تنفذ فيها ما يحلو لك

    عش واقعك بكامل وعيك و نم هنيئا و إحلم جليا ^ـ^

    شكرا لمرورك الكريم
    تحياتى

    ردحذف
  17. السلام عليكم /انا احلم دائما بان هناك من ياتي و يدق بيتي في الليل فانهض و ادرك اني احلم

    ردحذف
  18. بالنسبة للتعلم من الاحلام فلقد حدثت لي بالفعل عندما كنت ف العاشرة من عمري فدات يوم اشتريت حداء بالعجلات (الزلاجات) وكنت لا اعرف كيف استخدمه وعندما دهبت للنوم حلمت انني احلم واتزلج وعندما استيقظت دهبت مسرعة للزلاجات وعندها لاحظة انني اعرف كيف اتزلج من دون تدريب فكنت متفاجئة ولكن لا احد يريد تصديقي بانني تعلمت من حلمي وأيضا كنت ف حالة (اظطراب ما بعد الصدمة في هدي السنة ف شهر 6 كانت امتحانات الشهادة الثانوية وكنت ادرس مادت النحو ف تعبت وكان هناك درسان لم ادرسهما فقررت ان ارتاح لمدة ساعة و انام قليلا وظبط منبه الشاعة لكي استيقظ ولكني لم استيقظ وعندها ف الصباح جاءئ امي لكي توقضني من نومي فاستيقظت بهلع وخوف وانا اصرخ وابكي (لم اكمل دراستي لم اكمل) ولكن الحمد لله استطعت ان ادرس قليلا ما تبقى من الدروس والحمد لله جاوبت ع جميع الاسئلة بتفوق ولكن هده الصدمة كانت قوية فكنت احلم بنفس ما حدث بطريق مختلفة لمدة 4 اشهر وانا احلم ولكن عندما اخبرت صديقتي اني احلم بنفس الحلم يتكرر لي بعد اسبوع لم احلم بهدا الحلم هل كان عليا ان اخبر احدا لكي يتهي هدا الحلم

    ردحذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. مرحبا يا اخي .....الموضوع رائع جدا ......اريد ان اكتب بحث دراسي عن الاحلام بالغة الانجليزية .....ولكن يجب ان اذكر المصادر التي اخذت منها هذه المعلومات في بحثي الدراسي ...... هل تستطيع ان تساعدني في هذا الشأن.من فضلك

    ردحذف

الصفحات