الاثنين، 21 مايو، 2012

أفكار كبيرة لأناس مشغولين! - الجزء الأول




تتسم حياة إنسان القرن الحادى و العشرين بنمط متسارع، و قل ما تسنح له فرصة التوقف من أجل إلتقاط الأنفاس و من ثم فإن الإطلاع على آخر ما توصلت إليه ألمع العقول فى العلوم و التقنية هو أبعد ما يكون عن جدوله اليومى. و من هذا المنطلق عقد "جون ديورانت" مدير مهرجان كامبريدج للعلوم* 2012 إتفاقا مع الحضور الواسع للمهرجان: إذا كنت مشغولا على الدوام و لا تمتلك الكثير من الوقت ، إستمع إلى فكرة بحثية جديدة فقط فى خمس دقائق و ذلك من خلال العرض العلمى "أفكار كبيرة لأناس مشغولين Big ideas for Busy people" و الذى حضره جموع عريضة من المشغولين ! قدم تسعة من أبرز باحثى و علماء معهد ماستشوستس و جامعتى بوسطن وهارفرد أفكارهم تباعا عن أحدث أبحاثهم الجارية ، بهدف إشارك العامة من الناس فى تفاصيل ما يجرى خلف أبواب المختبرات المغلقة. و الآن إليك عرضنا ، تعرف على فكرة واحدة فى دقيقتين، طالما تستطيع القراءة بالمعدل الطبيعي و هو 200 كلمة فى الدقيقة!


فكرة كبيرة (1) : تصميم التقنية من أجل مليار فى قاع


المتحدث: بروفيسور "محمد زمان" الأستاذ المساعد بتخصص الهندسة الطبية ، جامعة بوسطن.


لا شك فى أن أبحاث بروفيسور "زمان" باكستانى المنشأ ، مدفوعة برغبته فى إيجاد حلول بسيطة لمشكلات فقراء العالم الذين يقعون فى قاع السلم الإقتصادى، و بالطبع فإن أعمق مشكلات هؤلاء تتمحور حول الأمراض القاتلة مثل الإيدز والملاريا التى أصابت 225 مليون شخص حول العالم أغلبهم فى البلدان الفقيرة خلال عام 2011 فقط. و لكن ما يزيد من معانة هؤلاء هو عدم صلاحية الدواء المتاح فى الأسواق ، فتجد فى بلد فقير مثل نيجيريا نحو 40% من مضادات الملاريا إما مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات أو غير فعالة بالمرة. و هو الأمر الذى يؤدى بمتلقى العلاج إلى الوفاة ليس فقط لأن الدواء مغشوش لكن لأنه أيضا قد جعل جسم المريض يرفض العلاج الحقيقى! و من هنا بدأت رحلة بحث بروفيسور "زمان" عن حل سهل و بسيط و رخيص للتأكد من صلاحية الأدوية ، إلى جانب سهولة إستخدامه فى أى مكان سواءا أكان فى مدينة كبيرة نسبيا كـ"نيروبى" فى كينيا إلى أصغر قرية فى باكستان.




أما الحل المثالى الذى يتناسب مع تلك المواصفات فيتمثل فى شريحة مبتكرة ، مستطيلة الشكل و هى أكبر فى الحجم قليلا من عملة معدنية ، تبدو للرائى كقطعة زجاجية شفافة عديمة النفع إلا أنها السبيل لنجاة مليارات من المرضى الفقراء ! فقط بإذابة قرص الدواء المشكوك فى أمره ، و تمرير جزيئاته من خلال فتحة صغيرة على سطح الشريحة عندئذ تتحد جزيئات الدواء بمواد كيميائية موجودة سلفا داخل الشريحة. و فى خطوة أخيرة للكشف عن حقيقة الدواء ، يُسلط شعاع ضوئى على السطح العلوى للشريحة عندها يمكن التعرف على حجم جزيئات الدواء و نسبتها و كميتها و ذلك بتحليل الضوء الذى عبر الشريحة خارجا من سطحها السفلى. و هى تقنية واعدة يجرى فيها البحث الآن على قدم و ساق و تعرف بإسم "مختبر على شريحة Lap on Chip". و بذلك يسهل التفريق بين الدواء المغشوش و الدواء السليم من خلال إختبار تحليلى يقوم على شريحة صغيرة يبلغ سعرها 10 سنت أمريكى على الأكثر!


فكرة كبيرة (2): ماذا يحدث لو تمكنا من العيش 101 سنة؟


المتحدث: جوزيف كوفلين ، مدير مختبر الشيخوخة بمعهد ماستشوستس للتقنية.

فى بداية القرن العشرين كان متوسط الأعمار يبلغ 47 عاما أما اليوم فقد تخطى حاجز الـ 85 عام. و طبقا لما ورد فى دراسة هولندية لعام 2009 فإن 50 % من حديثى الولادة اليوم فى البلاد الغنية من المتوقع لهم العيش حتى بلوغ سن المئة! و هذا هو التحدى الذى يواجه الباحثين فى مختبرات الشيخوخة بمعهد ماستشوستس للتقنية: كيف نجعل 30 عاما إضافية على حياة هؤلاء تستحق العيش و ليس إطالة لمعانتهم فيها؟ و للإجابة عن هذا التساؤل ، أنشأ الباحثون فى مختبر الشيخوخة نظام "أجنيسAGNES " و هو عبارة عن بذلة يرتديها الشخص ليحاكى عددا من الحالات المزمنة التى لابد و أن يعانى منها كبار السن كإلتهاب المفاصل و ضعف العضلات ، ليتحرك مرتدى البذلة كما لو كان فى أواخر السبعينات من عمره! و لأن البنية التحتية الحالية لمجتمعاتنا غير مجهزة للتعامل مع كبار السن ، على الباحثين إستخدام نظام "أجنيس" لجمع المعلومات التى تساعد فى إنشاء بنية تحتية تجعل حياة كبار السن أسهل.

بداية من المواصلات العامة و موقتات عبور المشاة ، التى لابد و أن تعتمد على السرعة التى يستطيع بها العجائز عبور الشارع .و من ناحية الوقت الذى يقضيه كبار السن خلف عجلة القيادة ، يجب ألا يمثل فاصلا من الألم و المعاناة ، لذا يلزم تعديل أنظمة السيارة لكى تتمكن من إكتشاف حالة السائق كالشعور بالإرهاق أو التعب بل و تغير من أدائها بحسب طريقة قيادته لها. حالة محاكاة أخرى يستخدم "أجنيس" لدراستها و هى التسوق فى محال البقالة ، فهل وضع البضائع الإستهلاكية فى الرفوف العليا أم فى الرفوف السفلى هو الأفضل؟ و ذلك من أجل إعادة تصميم المحال لكى تتناسب مع كبار السن. و خلاصة القول أن إبتكار سيارات خاصة أو ركن تسوق مخصص للعجائز لن يلقى قبولا من كبار السن! لأن هؤلاء لا يحتاجوا إلى ما يذكرهم بعجزهم و عدم مقدرتهم على أداء المهام ، لذا فإن الأصل فى هذه الأبحاث هو إعادة تصميم المجتمع لجعل الأنشطة الحياتية أسهل و أقل تعقيدا و أكثر أمنا للعامة من الناس صغارا أكانوا أو كبارا.
تعرف على المزيد من التفاصيل عن نظام "أجنيس" من خلال المقطع التالى:


فكرة كبيرة (3): فن الأوريجامى ...من العلم إلى المنحوتات


المتحدث: إيريك ديماين ، الأستاذ بتخصص الهندسة الكهربية و الحاسوب بمعهد ماستشوستس للتقنية.

يجمع بروفيسور "ديماين" بين تخصصه فى البرمجة الحاسوبية و كونه فنانا فى طى الورق المسمى (فن الأوريجامى). و من ورقة كبيرة مربعة الشكل يمكنه الحصول على أى شكل ثلاثى الأبعاد يريده مهما كانت تعقيده و السر يمكن فى إستخدامه الرياضيات لبناء أى جسم من ورقة واحدة و بدون قطع واحد! انظر إلى منحوتات الأوريجامى الفنية المبهرة ، إنها بلا شك تحتاج إلى يد متأنية تثنى طياته الواحدة تلو الأخرى حتى إكتمال المنحوتة فى صورتها النهائية، لكن ما رأيك فى أوريجامى يطوى نفسه بنفسه! نعم.. تخيل ورقة روبوتية ثنائية الأبعاد تغذيها بتيار كهربى ، و فجأة تدب فيها الحياة و تتحول إلى أى شكل تريده فى ثوانى معدودة . أما التيار الكهربى الذى يغذى الورقة فيتم التحكم فيه من خلال خورزميات حاسوبية فتتشكل الورقة بحسب الأوامر التى تتضمنها الخورزمية ، و التى تختلف بإختلاف الشكل المراد تحقيقه. نفذ "ديماين" نموذجا مصغرا من الورقة الروبوتية و أنشأ منها منحوتات مصغرة على شكل طائرة و مركب شراعى ، شاهدها فى المقطع التالى:


تخيل مستقبلا تذهب فيه إلى متجر بيع الاثاث لشراء أريكة ، و لكنك حالما تعود إلى المنزل تجدها أكبر أو اصغر من المساحة المخصصة لها ، فتعيد برمجتها لكى تصبح أكبر حجما مثلا ، أو تحولها إلى سرير من أجل مبيت الضيوف فى منزلك! بل تخيل أنك بدلا من تحميل البرامج و التطبيقات لتشغيلها على جهاز الآى فون خاصتك ، فإنك تقوم بتحميل "جهازا" كاملا فى صورة خورزميات حاسوبية لكى تحول الآى فون إلى آى باد أو جهاز لابتوب محمول! بالرغم من جموح تلك التخيلات إلا أن الأساس النظرى الذى تقوم عليه تم إثباته عمليا بالفعل و كما يعمل على الورق فهو يعمل على البلاستيك و المعادن أيضا. و لا تخلوا الأنظمة البيولوجية من الحاجة إلى "الطى" بين حين و آخر ، فتقنية الأوريجامى مستخدمة طبيعيا فى خلايا جسم الكائن الحى! و من داخل كل خلية ينفذ كل بروتين الأوريجامى الخاص به و بحسب شكل أوريجامى البروتين تتحدد وظيفته لذا فإن تقنيات الأوريجامى التى بين أيدينا الآن يمكن تطبيقها على مستوى البروتينات لإعادة تشكيلها و التلاعب بوظيفتها بما يتناسب مع الأهداف الطبية و الصحية.

فكرة كبيرة (4): المادة قرب درجة حرارة صفر


المتحدث: بروفيسور ولفجانج كاترلى ، أستاذ الفيزياء بمعهد ماستشوستس للتقنية ، و الحاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2001.

تبدو ذرات المواد فى درجة حرارة الغرفة العادية للوهلة الأولى فى حالة من السكون و الإستقرار بينما العكس هو الواقع. تتعارك الذرات فيما بينها و تتحرك فى حالة من التدافع و العشوائية ، بصورة يصعب معها التحكم فى سلوك المواد . و كما يخدر الجراح المريض من أجل أن يكون مستقرا تحت مبضعه أثناء العملية الجراحية ، قام بروفيسور "كاترلى" بتبريد ذرات المواد بالقرب من الصفر المطلق و عندها توقفت الذرات عن الحركة تماما و أصبحت فى حالة من الإنسجام التام! و هى حالة يشبهها "كاترلى" بحركة "المارش العسكري" ، فلم تعد كل ذرة تعمل منفردة بل صارت تتشارك إيقاع ثابت فى منظومة متناغمة و هذه الحالة من المادة معروفة علميا بإسم "كثافة بوز-أينشتاين Bose- Einstein Condensate".

و الآن بعد أن أصبحت الذرات فى حالة تناغم ، صار من الممكن التلاعب بها و تغيير أماكنها فى المنظومة بل و إعادة ترتيبها بشكل أو بآخر! و هى عملية يطلق عليها بروفيسور كاترلى "الليغو الذرى" نسبة إلى لعبة البناء و التركيب الشهيرة "الليجو LEGO". تُستخدم أشعة الليزر فى عملية إعادة بناء و ترتيب الذرات ، فتعمل بمثابة ملقط للتلاعب بالليغو الذرى لتغيير بنية المادة. و بذلك تفتح تلك التقنية آفاقا واسعة لبناء مواد جديدة تماما ذرة بذرة ، لنحصل منها على خصائص مدهشة غير موجودة فى الطبيعة من أجل تطبيقات و أجهزة أكثر تطورا.

____________________
نتوقف الآن ليعود كل منا إلى ما يشغله لنكمل باقى الأفكار الكبيرة الأسبوع القادم إن شاء الله...

* أقيم مهرجان القاهرة للعلوم بالتوازى مع مهرجان كيمبريدج للعلوم ، كما أقيم عرض "أفكار كبيرة لأناس مشغولين" أيضا بالتوازى و أتيح لحضور مهرجان القاهرة النقاش المباشر مع بعض من هؤلاء الباحثين بواسطة الفيديو كونفرنس.

هناك 34 تعليقًا:

  1. اعجبتني الفكرة الاولى

    ردحذف
  2. @ سامى طارق:
    بالفعل أستاذ سامى، الأفكار التى تهدف إلى خدمة ضعفاء و فقراء العالم ، لابد و أن تكون هى الأفضل على الإطلاق
    شكرا لمرورك الكريم
    أهلا بك

    ردحذف
  3. أكتر حاجة او فكرة عجبتني الفكرة التانية..مش الفكرة ذات نفسها بس فكرة انك تعيدي تصميم المجتمع بحيث يناسب فئة معينة ويريحهم..لو مكنش ده هدف اي تكنولوجيا..يبقي هدفها ايه بالظبط؟
    رااائعة :)

    ردحذف
  4. ماشاء الله يا أستاذة لمياء
    لأول مرة أقرأ مدونة من الغلاف إلى الغلاف حرفاً حرفا..
    أبدعتِ
    شكراِ لك

    ردحذف
  5. شكرا على هذة المعلومات مع التقدم للامام

    ردحذف
  6. مواضيع رائعه..شكرا
    http://almmawaraaltbiah.blogspot.com

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاستاذ /
    يسر إدارة جامعة المدينة العالمية مديو الحاصلة على الاعتماد الماليزي من وزارة التعليم العالي الماليزية (MOHE) وأيضًا الحاصلة على اعتماد جميع البرامج الأكاديمية والدورات الدراسية بالجامعة التي يتم اعتمادها من الهيئة الماليزية للاعتمادات والأهلية الأكاديمية، التي تُعنى بمراقبة الجودة والكفاءة الأكاديمية، وتعرف اختصاراً بـ [MQA] أن تهنئكم بمناسبة العام الدراسي الجديد \ 2014 \كما يسعدها أن تخبركم بفتح باب التقديم في موسم سبتمبر 2014 في
    الكليات الآتية:
    * كلية العلوم الإسلامية.
    * كلية اللغات.
    * كلية الحساب الآلي وتقنية المعلومات.
    * كلية التربية.
    * كلية العلوم المالية والإدارية.
    * مركز اللغات.
    * كلية الهندسة .
    كما أن الجامعة تتيح التقديم في:
    - مرحلة الدبلوم.
    - مرحلة البكالوريوس.
    - مرحلة الماجستير.
    - مرحلة الدكتوراه.
    وذلك في نوعي التعليم سواء كان للتعليم عن بعد أو للتعليم المباشر ويمكنكم الشروط العامة للتقديم من خلال هذا الرابط:
    http://www.mediu.edu.my/ar/admissions/requirments
    وأيضًا يمكنكم الاطلاع على البرامج المعروضة لمرحلة البكالوريوس:
    http://www.mediu.edu.my/ar/admissions/undergraduateprograms
    وأيضًا البرامج المعروضة للدراسات العليا:
    http://www.mediu.edu.my/ar/admissions/postgraduateprograms

    مع تحيات جامعة المدينة العالمية بماليزيا.
    http://www.mediu.edu.my/ar/


    ردحذف

  9. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    مجمع

    مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=94

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا المصطفى محمد وعلى أله الأطهار وأصحابه الكرام أجمعين وعلى التابعين وتابع التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:
    من منن العزيز الحكيم على خلقه أن اصطفاهم بالحكمة، وبأن فتح أمامهم أسرار العلوم وسنن المعارف لينتفعوا وينفعوا. ونحمد الله عل وجلى أنه من بين منْ حباهم بمنة العلوم والمعارف جامعة المدينة العالمية، فتمثلت هذه المنة الطيبة المباركة بمجلة الجامعة (مجمع) الدولية المحكمة، التي أرادها لها العزيز الحكيم أن تكون بابا يلجه كل طالب عالم وباحث معرفة. كما هيأ لهذه المجلة نخبة من الباحثين والأكاديميين ممن أخذوا العهد على أنفسهم في بذل أقصى الجهد تحقيقا لكل ما تبغيه وتسعى إليه الجامعة ومجلتها من أهداف ومهام لخدمة الانسانية دون تمييز في اعرق أو لون.
    من المنطلق أعلاه ندعوا بصدق نية كل من لديه الرغبة الخالصة في يجعل مجلة جامعة المدينة العالمية قاربه الذي يسري به في بحر المعارف والعلوم أن لا يتردد في الكتابة إليها، وسوف يجد من هيئة تحريرها كل العون والمساعدة شريطة الالتزام بأهدافها التي قامت عليها وشريطة التوافق مع مبادئها التي التزمت بها. ويقينا بإذن الله تعالى سيجد الباحث فيها كاتبا كان أو قارئا وسيلة راقية وفاعلة في دعم مسيرة الانسان الحضارية لتحقيق خلافة الانسان في هذا الكون واعماره بما شاء له خالقه وباريه عز وجل.
    إليكم رابط ضوابط النشر في المجلة:
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=91
    استمارة النشر:
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=120
    انضم إلى قائمة المحكمين
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=914


    مع تحيات/
    مجمع

    مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
    http://magazine.mediu.edu.my/?page_id=94

    ردحذف

  10. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    وكالة البحوث والتطوير
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=1712




    الأهداف الإستراتيجية للوكالة:http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=31213
    بناء القدرات البحثية والتطويرية للجامعة.
    إنشاء نظام إدارة سجلات ووثائق فعال.
    وضع أساليب لتقييم المقدرات والنتائج والأداء وتطوير أفضل الممارسات المتعلقة بالمشاريع والبرامج.

    المراكز والأقسام التابعة للوكالة:
    مراكز البحوث
    مركز التقسم التعاون الأكاديمي
    قسم إدارة المشاريع
    دريب والتأهيل
    مركز التطوير الأكاديمي
    مركز التطوير الاداري
    قسم أنظمة إدارة الأعمال
    قسم الجودة الأكاديمية

    ردحذف
  11. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الدورات التي يقدمها المركز:
    • البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
    • دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
    • دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
    • دورات اللغة العربية بأندونيسيا
    • اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية

    هيكل البرنامج
    1- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 1 (SLEN1013)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز معرفة الطلاب للمفردات الإنجليزية الأساسية. 2. تمكين الطلاب من قراءة وفهم الجمل البسيطة. 3. تمكين الطلاب من استخدام مهارات الاتصال الأساسية باللغة الإنجليزية. الملخص:هذه المادة هي الأولى ضمن مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة المحدودة جداً في اللغة الإنجليزية. في هذه المادة سيتم تعريف الطلاب بمجموع مفردات اللغة الإنجليزية المستخدمة في البيئة المنزلية وكذلك الأنشطة الدراسية. وقد تم تكرير الكلمات بعناية في النصوص والتدريبات في سياقات ذات مفهموم مساعد للطلاب. و سيتم تدريس البنى النحوية ضمن سياق أوسع في استخدام اللغة، وتتناول هذه المادة المهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة وفعالة.

    ردحذف
  12. 2- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 2 (SLEN1023)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بأنظمة الجمل الإنجليزية الأساسية. 2. زيادة حصيلة الطلاب من المفردات الإنجليزية المستخدمة في التعليم والتعلم. 3. تمكين الطلاب من كتابة فقرات باللغة الإنجليزية تظهر مدى قدرتهم على الاستمرار في بناء الجمل. الملخص: هذه هي المادة الثانية من مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة الضعيفة في اللغة الإنجليزية، وتقوم هذه المادة بتزويد الطلاب بسياقات ذات صلة بالبيئة المنزلية والدراسية. وتحتوي هذه المادة على سياق وثقافة إسلامية لتوفير المعرفة للطلاب ولضمان حد أقصى من التعلم، بالإضافة لذلك سيتم تدريس الطلاب البنى النحوية وذلك باستخدام سياقات موضوعية.
    3- الإنجليزية للاتصال في بيئة العمل (SLEN2053)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بمختلف أشكال الاتصال التجاري في مكان العمل. 2. زيادة كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم أمثلة من واقع الحياة في مكان العمل. 3. التمكن من الرد مع شيء من الثقة حول قضايا مختلفة تتعلق بمكان العمل الملخص:تعد هذه المادة من محتوى المستوى الثالث من مستويات اللغة الانجليزية ، وقد تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات طلاب اللغة الإنجليزية المبتدئين والمتوسطين. وقد تم اختيار المواضيع بعناية من الأحداث والأنشطة الشائعة الاستخدام في مكان العمل. وتركز هذه المادة على مكان العمل كجزء من متطلبات برنامج اللغة الإنجليزية. لذلك قد تم تصميمها خصيصاً لتعريف الطلاب بأنواع الاتصالات التي تستخدم في بيئة العمل. وبما أن هذه المادة مادة لغة إنجليزية، فقد تم بطبيعة الحال تقسيم منهجها إلى ثلاثة عناصر لغوية رئيسية، حيث يقوم الجزء الأول بالتركيز على الاتصالات التي تجري في مختلف بيئات العمل. وفي الجزء الثاني سيتعلم الطلاب أساليب كتابة المذكرات والرسائل. أما في الجزء الثالث من هذه المادة، فيركز على النواحي العملية للعروض الشفهية.

    ردحذف
  13. 4- الإنجليزية لأغراض أكاديمية (SLEN2043)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز اكتساب المفردات الإنجليزية. 2. تعلم بعض العناصر النحوية للغة الانجليزية. 3. صياغة بعض الجمل المعقدة. 4. قراءة بعض مواضيع المواد الدراسية. 5. تعلم نطق بعض الأصوات الإنجليزية. الملخص:هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر من المعرفة في اللغة الإنجليزية. وتسعى نحو تحسين قدرة الطلاب اللغوية. وهذه المادة مبنية على أساس مواضيع محددة ومتكاملة في المنهج، كما سيتم تعريف الطلاب بكلمات جديدة في اللغة الإنجليزية، وسيتم تعريضهم لأهم مهارات القراءة لتمكينهم من قراءة مجموعة من النصوص الأكاديمية، بالإضافة إلى ذلك سيتعلم الطلاب بعض البنى الأساسية للجملة الصحيحة، وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم.
    5- الانجليزية للأغراض العامة (SLEN2033)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب على بعض أساسيات اللغة الإنجليزية. 2. رفع مستوى كفاءة الطلاب في مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة. 3. تحسين تقة الطلاب وقدراتهم كمتعلمين للغة الإنجليزية. 4. أن تكون المادة بمثابة صلة انتقالية لمستوى أعلى من اللغة الإنجليزية. الملخص:هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر ضئيل من المعرفة في اللغة الإنجليزية، ومواضيع هذه المادة قد تم تنظيمها تنظيماً موضوعياً، مع التركيز على المهام، والطالب، وتحتوي أيضا ًعلى مهام شفهية منظمة، مع تضمين منهجية العمل في القراءة والكتابة، وتشجيع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بطريقة مناسبة. وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف

  14. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
    وبعد:
    فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورةمأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
    والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
    وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
    أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
    ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
    ثالثاً:خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
    رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
    وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيدأنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
    سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.
    واللهالموفّق والهادي إلى سواء السبيل
    مستويات الدراسة بالمعهد:
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/

    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    ردحذف

  15. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلميللدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر منخمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديمالخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1.نشرالرصيدالعلميفيسائرفنونالعلموالمعرفةوتعميمهبأسلوبيحققالفائدةالعلميةالمرجوة.
    2.توظيفالتقنيةالحديثةوالاستفادةالقصوىممّاتُتيحهمنإمكاناتهائلةفيمجالالمكتباتوبالأخصالشبكةالعالميةللمعلومات “الإنترنت”.
    3.خدمةالدارسينوالباحثينفيشتّىبقاعالأرضبمايُوفِّرعليهمالجهدوالوقتفيالتصفّحوالعرْضوالبحثبطريقةعرْضتتناسبمعالمعاييرالعالميةللمكتبات.
    4.التعاونوالمشاركةوالتسويقالمتبادلللمواردالمكتبيةمعالجهاتالمختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف

  16. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    عمادة الدراسات العليا
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    - كلية اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
    - كلية التربية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
    - كلية العلوم المالية والإدارية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    - كلية الهندسة.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
    - مركز اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
    تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية،وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    أهمية الأبحاث المطروحة:
    تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    - خارطة طريق العمل:
    تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعاتوالمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم،وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
    وما زال العطاء مستمرًّا ...............
    مع تحيات/
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف

  17. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد
    تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
    • أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
    • ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
    • ثالثاً: الواجبات.
    • رابعاً: الاختبارات.
    • خامساً: المنتديات.
    برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
    دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
    المرحلة الجامعية:
    • بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية KPT/JPS(PA9475)07/2014
    • بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في إدارة – دوام كامل
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في التسويق دوام كامل
    ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
    • ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0446)03/2016
    • ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
    • ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0447)03/2016
    • ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 449)03/2016
    دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
    • دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عنبعد عبر الإنترنت) KPT/JPS(PA 0386)03/2016
    • دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد ) KPT/JPS(PA 0388)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0385)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016

    مع تحيات/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف

  18. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    كلية العلوم الإسلامية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد

    الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
    وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
    • قسم القرآن الكريم وعلومه.
    • قسم الفقه وأصوله.
    • قسم الحديث وعلومه.
    • قسم الدعوة وأصول الدين.
    كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.

    ردحذف

  19. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلمي للدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من خمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديم الخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
    2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
    3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
    4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف

  20. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلمي للدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من خمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديم الخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
    2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
    3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
    4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف
  21. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف

  22. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الدورات التي يقدمها المركز:
    • البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
    • دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
    • دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
    • دورات اللغة العربية بأندونيسيا
    • اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية

    هيكل البرنامج
    1- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 1 (SLEN1013)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز معرفة الطلاب للمفردات الإنجليزية الأساسية. 2. تمكين الطلاب من قراءة وفهم الجمل البسيطة. 3. تمكين الطلاب من استخدام مهارات الاتصال الأساسية باللغة الإنجليزية. الملخص: هذه المادة هي الأولى ضمن مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة المحدودة جداً في اللغة الإنجليزية. في هذه المادة سيتم تعريف الطلاب بمجموع مفردات اللغة الإنجليزية المستخدمة في البيئة المنزلية وكذلك الأنشطة الدراسية. وقد تم تكرير الكلمات بعناية في النصوص والتدريبات في سياقات ذات مفهموم مساعد للطلاب. و سيتم تدريس البنى النحوية ضمن سياق أوسع في استخدام اللغة، وتتناول هذه المادة المهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة وفعالة.
    2- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 2 (SLEN1023)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بأنظمة الجمل الإنجليزية الأساسية. 2. زيادة حصيلة الطلاب من المفردات الإنجليزية المستخدمة في التعليم والتعلم. 3. تمكين الطلاب من كتابة فقرات باللغة الإنجليزية تظهر مدى قدرتهم على الاستمرار في بناء الجمل. الملخص: هذه هي المادة الثانية من مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة الضعيفة في اللغة الإنجليزية، وتقوم هذه المادة بتزويد الطلاب بسياقات ذات صلة بالبيئة المنزلية والدراسية. وتحتوي هذه المادة على سياق وثقافة إسلامية لتوفير المعرفة للطلاب ولضمان حد أقصى من التعلم، بالإضافة لذلك سيتم تدريس الطلاب البنى النحوية وذلك باستخدام سياقات موضوعية.
    3- الإنجليزية للاتصال في بيئة العمل (SLEN2053)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بمختلف أشكال الاتصال التجاري في مكان العمل. 2. زيادة كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم أمثلة من واقع الحياة في مكان العمل. 3. التمكن من الرد مع شيء من الثقة حول قضايا مختلفة تتعلق بمكان العمل الملخص: تعد هذه المادة من محتوى المستوى الثالث من مستويات اللغة الانجليزية ، وقد تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات طلاب اللغة الإنجليزية المبتدئين والمتوسطين. وقد تم اختيار المواضيع بعناية من الأحداث والأنشطة الشائعة الاستخدام في مكان العمل. وتركز هذه المادة على مكان العمل كجزء من متطلبات برنامج اللغة الإنجليزية. لذلك قد تم تصميمها خصيصاً لتعريف الطلاب بأنواع الاتصالات التي تستخدم في بيئة العمل. وبما أن هذه المادة مادة لغة إنجليزية، فقد تم بطبيعة الحال تقسيم منهجها إلى ثلاثة عناصر لغوية رئيسية، حيث يقوم الجزء الأول بالتركيز على الاتصالات التي تجري في مختلف بيئات العمل. وفي الجزء الثاني سيتعلم الطلاب أساليب كتابة المذكرات والرسائل. أما في الجزء الثالث من هذه المادة، فيركز على النواحي العملية للعروض الشفهية.
    4- الإنجليزية لأغراض أكاديمية (SLEN2043)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز اكتساب المفردات الإنجليزية. 2. تعلم بعض العناصر النحوية للغة الانجليزية. 3. صياغة بعض الجمل المعقدة. 4. قراءة بعض مواضيع المواد الدراسية. 5. تعلم نطق بعض الأصوات الإنجليزية. الملخص: هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر من المعرفة في اللغة الإنجليزية. وتسعى نحو تحسين قدرة الطلاب اللغوية. وهذه المادة مبنية على أساس مواضيع محددة ومتكاملة في المنهج، كما سيتم تعريف الطلاب بكلمات جديدة في اللغة الإنجليزية، وسيتم تعريضهم لأهم مهارات القراءة لتمكينهم من قراءة مجموعة من النصوص الأكاديمية، بالإضافة إلى ذلك سيتعلم الطلاب بعض البنى الأساسية للجملة الصحيحة، وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم.

    مع تحيات/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/


    ردحذف

  23. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلمي للدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من خمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديم الخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
    2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
    3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
    4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف
  24. موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my

    ردحذف

  25. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/?lang=ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
    وبعد:
    فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورة مأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
    والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
    وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
    أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
    ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
    ثالثاً: خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
    رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
    وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيد أنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
    سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.
    والله الموفّق والهادي إلى سواء السبيل
    مستويات الدراسة بالمعهد:
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات

    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/?lang=ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    ردحذف

  26. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/?lang=ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
    وبعد:
    فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورة مأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
    والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
    وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
    أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
    ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
    ثالثاً: خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
    رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
    وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيد أنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
    سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.
    والله الموفّق والهادي إلى سواء السبيل
    مستويات الدراسة بالمعهد:
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات

    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/?lang=ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    ردحذف
  27. ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
    www.mediu.edu.my

    ردحذف

  28. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلمي للدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من خمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديم الخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
    2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
    3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
    4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.
    موقع المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    ردحذف


  29. بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

    فيقول الله تعالى في كتابه الكريم: {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون} سورة الزمر من الآية 9، ويقول تعالى: {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات} سورة المجادلة من الآية 11.

    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة)) سنن الترمذي ج4 ص 453 حديث رقم 2646 باب فضل طلب العلم، ويقول أيضا صلى الله عليه وسلم: ((من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين)) سنن الترمذي ج 4 ص 453 حديث رقم 2645، ويقول أيضاً صلى الله عليه وسلم: ((من سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سلك الله به طريقاً إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العالم، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر)) سنن الترمذي ج 4 ص 473 حديث رقم 2682 باب ما جاء في فضل الفقه على العبادة.

    من هذه النصوص التي ذكرناها يتضح لنا أهمية العلم في حياة الأمة الإسلامية ولا أدل على ذلك من أن أول آية نزلت في القرآن الكريم أوجبت على المسلمين الاهتمام بالعلم وفي ذلك يقول تعالى: {اقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الإنسان من علق. اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم. علم الإنسان ما لم يعلم} سورة العلق الآيات من 1 إلى 5.

    وقد وفق الله أناساً من أبناء الأمة الإسلامية في نشر العلم وخاصة الديني منه في ربوع الدنيا كلها لتصل رسالة الإسلام وشريعته الغراء إلى الناس جميعاً في صورة صحيحة سهلة واضحة.

    وكان على رأس القائمين على نشر العلم الذي دعا إليه الإسلام جامعة المدينة العالمية، تلك الجامعة التي وفق الله تعالى القائمين على إدارتها إلى نشر العلوم الإسلامية بطريقة سهلة ميسرة يستطيع معها شباب المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها تلقى هذه العلوم عن طريق أحدث الوسائل والتقنيات الحديثة التي تضمن للدارس وصول العلم إليه في المكان الذي يقيم به دون حاجة إلى تحمل مشقات السفر.

    وفي ذلك –بلا شك- تشجيع لهذا الشباب على الإقدام على تلقي العلم من منابعه الأصلية بواسطة فقهاء الأمة المتخصصين في شتى مجالات العلم.

    ومعنى هذا أن هذه الجامعة الموقرة حققت أمراً هاماً هو أنها اهتمت بالعلم –كما أمر الإسلام- عن طريق تسخير التقنيات الحديثة في عالم الاتصالات في توصيل العلوم الإسلامية إلى الناس في كل أنحاء الدنيا بدون عناء لطلاب العلم كما قلنا.

    فجزى الله هذه الجامعة والقائمين على إدارتها خير الجزاء لما قدموه لشباب المسلمين في هذا المجال.

    دكتور / فرحات عبد العاطي سعد

    أستاذ الفقه العام

    كلية الشريعة والقانون بالقاهرة

    ردحذف
  30. نقدم لكم شركة الصفا والمروه لخدمات للخدمات المنزلية بمحافظة الخبر والتي تقدم افضل خدمات التنظيف ومكافحة الحشرات وكشف تسربات المياه وتسليك المجاري ونقل العفش والاثاث فمن خلال شركة كشف تسربات المياه بالخبر تستطيعون الحصول علي افضل خدمات كشف تسربات المياه الكترونيا وبدون تكسير مع الاصلاح والضمان باسخدام افضل الاجهزة الالكترونية الحديثة المستخدمة في كشف اماكن تسربات المياه والغازات عن بعد والتي توفر لعملائنا عناء البحث الشديد عن اماكن التسربات وتجنب التكسير الذي يكلف نفقات عالية وخسائر كبيرة وهذه الخدمة متوفرة فقط بهذه الامكانية وهذه الخبرة مع شركة كشف تسربات المياه بالخبر كما تقدم شركة الصفا والمروه للخدمات المنزلية بالخبر افضل خدمات التنظيف بالاستعانة بامهر وافضل العمالة ذات الخبرة الكبيرة في مجالات التنظيف وذات القدرة العالية علي خدمة عملائها باستخدام كافة الطرق والاساليب الحديثة وتسطيع شركة تنظيف بالخبر تقديم الخدمات الاتية وهي تنظيف المنازل وتنظيف الشقق وتنظيف الفلل وتنظيف السجاد وتنظيف الموكيت وتنظيف الفلل وتنظيف المنازل وتنظيف البيوت وتنظيف القصور وجميع خدمات التنظيف الاخري بالاستعانة بافضل وامهر العمالة المتميزة والتي تضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الخودة والدقة والتميز وتستطيعون الحصول علي خدمات التنظيف من خلال شركة تنظيف منازل بالخبر
    ايضا توفر شركة الصفا والمروه خدمات مكافحة الحشرات ومكافحة النمل الابيض بالخبر والدمام من خلال شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر والتي من خلالها تضمن لعملائها القضاء التام وابادة الحشرات بجمبع انواعها باستخدام اقوي المبيدات الامنة والفعالة وذات القدرة العالية علي الفتك بجميع الحشرات الطائرة والزاحفة بجميع انواعها كما تقدم شركة مكافحة التنل الابيض بالخبر خدماتها من خلال الشمان المميز والذي يضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الحصول علي خدمة مثالية ومميزة بضمان من الشركة لمدة 6 اشهر من تاريخ تنفيز العملية وتتوفر تلك الخدمات مع شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر - شركة مكافحة حشرات بالخبر
    ايضا توفر شركة تسليك مجاري بالخبر والدمام والتي من خلالها تستطيع جميع اهالي محافظة الخبر والدمام التخلص من مشكلة انسداد مجاري المياه وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات وكذلك شبكات الصرف الرئيسية , فهي من المشاكل الصحبة والتي يحتاجها اهالي المملكة العربية السعودية ولا يمكن التغلب عليها الا من خلال شركة تسليك مجاري متخصصة ولديها خبرة وكفاءة عالية وقد نجحت شركة تسليك مجاري بالخبر في الحصول علي ثقة عملائها من خلال الخدمات المتيزة والدقيقة التي قدمتها لعملائها واصبح يعتمد عليها الان الكثير من اهالي محافظة الخبر في حل مشاكل تسربات المياه وتسليك مجاري المياه وشفط البيارات فمع شركة تسليك مجاري بالخبر انتم دائما في امان ومن هنا نستطيع القول بان شركة الصفا والمروه هي افضل شركة تنظيف بالخبر وافضل شركة كشف تسربات بالخبر وافضل شركة مكافحة حشرات بالخبر وافضل شركة تسليك مجاري بالخبر واصبحت بدورها الفعال في خدمة عملائها وحرصها الشديد علي تقديم خدمات مثالية لمكافحة الحشرات رائدة شركة التنظيف ومكافحة الحشرات بالخبر
    المصدر
    https://safa-marwa.com
    شركة الصفا والمروه

    ردحذف

الصفحات