الجمعة، 17 سبتمبر 2010

14 سبباً لكى تقلع عن التدخين


لن نتحدث عن التدخين بالطريقة المعتادة ... لن أقول لك أنها سوف تضر بصحتك و صحة من حولك لأنك تعلم هذا بكل تأكيد ... سوف أجعلك تلمس و ترى بعينيك ما يمكن أن يفعله التدخين و لأن الصورة تعبر أفضل من ألف كلمة...انظروا الى الصورة التالية...




نشرت هذه الصورة لأول مرة فى فى مجلة COLORS فى عددها رقم 21 ،الصادر فى يوليو – أغسطس1997 ،و قد أستخدمها البعض فى حملات ضد التدخين عن طريق اعادة طباعتها و نشرها كملصقات فى الشوارع و المواصلات العامة ،قد تبدو هذه الصورة هزلية بالنسبة للبعض أو مقززة و بشعة للبعض الاخر لكنها تؤدى الغرض الذى صممت من أجله و هو أن تحمل أسوء ما قد يسببه التدخين فى جسم الإنسان، ذلك لأن أضرار التدخين لا تقتصر على مشاكل القلب و الرئة كما يعتقد البعض بل هو أخطر من ذلك بكثير.دعونا نقترب بعدسة مكبرة إلى تفاصيل الصورة و نوضح معنى هذه الأعراض البشعة الماثلة على جسم المدخن....من قمة رأسه الى أخمص قدميه.



1.الصدفية:

المدخنين هم أكثر الأشخاص عرضة لمرض الصدفية و هو مرض جلدى يظهر كبقع حمراء مثيرة للحكة مغطاة بقشور ذات لون فضى و تنتشر فى جميع أنحاء الجسم. من المعروف أن الصدفية مرض مزمن و لا يمكن علاجه بشكل عام لغير المدخنين و لكن الخبر الجيد أن الصدفية تنحسر عند التوقف عن التدخين و ذلك لأنها بطبيعة الحال تبدأ مع بداية التدخين و تذهب بلا رجعة عند تركه.



الصدفية(القشور الفضية و الاحمرار ظاهر على الركبتين)

2.المياه البيضاء(كتاركت):

يعتقد أن التدخين هو السبب وراء العديد من الامراض التى تصيب عين المدخن.40% هى نسبة احتمالية اصابة المدخنين بالمياه البيضاء و تكون سحابة أمام عدسة العين مما يصعب عملية الرؤية التى فى النهاية تؤدى بالمدخن إلى العمى و فقدان نعمة البصر.التدخين يمكن أن يسبب المياه البيضاء على العين عن طريق تحفيز مواد كيماوية معينة تفرزها الرئة و تمشى خلال مجرى الدم وصولا الى العين فتتسبب فى إعتام فى عدسة العين و تصبح الرؤية غير واضحة لأن العدسة أصبحت غير شفافة و لا تسمح بمرور الضوء من خلالها. الضمور الشبكى هو أيضا احد الامراض الغير قابلة للعلاج بسبب التدخين، و التى تصيب مركز الشبكية و هى هذه المنطقة معروفة بإسم "بقعة الشبكية".و الجدير بالذكر أن الشبكية هى عبارة عن شبكة من الألياف العصبية التى تحول الضوء و الصور الساقطة عليها الى اشارات كهربائية ترسلها للمخ لكى يحللها و يدركها.فى حالة الضمور الشبكى تصاب البقعة الشبكية المركزية بالتحلل و تجعل الشخص المدخن المصاب لا يرى المنطقة الوسطى من مجال الرؤية بينما يرى الأطراف و لا يستطيع القيام بالأعمال التى تحتاج للتركيز مثل القراءة و القيادة و حتى الأعمال العادية مثل التعرف على الوجوه و الألوان أو الاجسام ذات التفاصيل الدقيقة.


3.التجاعيد:


التدخين يؤدى بالجلد الى الشيخوخة المبكرة لأنه يتلف البروتينات التى تعطى الجلد مرونته و حيويته كما يحرمه من فيتامين أ المسئول عن تجديد انسجة و خلايا الجسم ،لذلك تجد أن جلد المدخن خشن الملمس و جاف و ترى خطوط دقيقة محفورة فيه بخاصة حول العينين و الشفاه. يمنع التدخين سريان الدم بسهولة فى الجلد و الجدير بالذكر ان الدم هو سائل الحياة الذى يحمل الاكسجين الى خلايا الجسم المختلفة و منها خلايا الجلد ،فإذا حرم الجلد من الاكسجين يموت و هو ما يظهر على هيئة تجاعيد و خشونة فى جلد المدخن و الذى فى الاصل لابد ان يكون جلد مشدود و نضر و ينبض بالحياة.




4. فقدان السمع:

بما أن التدخين يؤدى إلى تصلب فى جدران الاوعية الدموية فإنه يقلل من تدفق الدم الى الأذن الداخلية .من المعروف أن الأوعية الدموية مثل الشرايين و الأوردة و الشعيرات الدموية تتحرك حركة تمددية ثم تقلصية، و حدوث هذه الحركات تباعا يعمل على حركة الدم داخل الوعاء الدموى ،و لكن فى حالة تصلب جدار الوعاء الدموى فإن حركة التمدد و التقلص للجدار لا تتم بالصورة المطلوبة،لذلك لا يضخ الدم الكافى الى الأذن. إن المدخن أكثر عرضة الى فقدان السمع من هؤلاء غير المدخنين و يمكن أن يكون أكثر حساسية للصمم لأسباب قد تبدو بسيطة مثل إلتهابات الأذن أو الأصوات العالية و الضوضاء.



فقدان السمع و الحاجة الى سماعة أذن طبية

5. السرطان:

يحتوى نبات التبغ الذى تصنع منه السجائر،على أكثر من 40 مادة كيماوية يمكن أن تسبب مرض السرطان.المدخنين هم 20 مرة أكثر الأشخاص حساسية للإصابة بسرطانات الرئة عن غير المدخنين. 90% من الرجال المدخنين يصابون بسرطان الرئة بينما تصاب به نحو 80% من السيدات المدخنات ، أى ان النسبة كبيرة و حتما سوف تصاب بسرطان الرئة إن لم تقلع و لا تعتمد على أنك ربما تكون من هؤلاء ال10% أو 20% الذين لم يصابوا به.من ناحية أخرى اذا زادت فترة التدخين كلما زادت الفرصة للإصابة بالسرطانات فى النف و التجاويف الانفية بإضافة الى سرطانات الفم و البلعوم و الحنجرة و المرئ و المعدة و البنكرياس و ربما الكليتان أيضا.هناك دراسات حديثة تربط ما بين التدخين الحاد و سرطان الثدى لدى السيدات. وقف التدخين يقلل من مخاطر الإصابة بأنواع السرطانات المذكورة .


سرطان الرئة



سرطان الأنف و التجاويف الأنفية




سرطان الفم




سرطان الكلية



سرطان البنكرياس



سرطان الثدى

6.تلف الأسنان:

إن عملية التدخين تتعارض مع الدور الذى تقوم به المواد الكيماوية المفرزة فى الفم فيتسبب فى إصفرار الأسنان و تكون البلاك و هو طبقة من البكتيريا الضارة التى تتراكم على الأسنان و المدخنين هم أكثر الاشخاص الذين يمتلكون القابلية لفقدان أسنانهم.


تلف الأسنان و البلاك

7.انتفاخ الرئة:

بإضافة إلى سرطان الرئة كما ذكرنا من قبل فإن التدخين يسبب التضخم حتى الانفجار للأكياس الصغيرة التى تخزن الهواء فى الرئة و من ثم فإن السعة التخزينية للهواء فى الرئة يقل بصورة كبيرة فتقل كمية الأكسجين المستنشق كما تقل كمية ثانى أكسيد الكربون المطرود. غالبا ما تعالج هذه الحالة بعمل شق أو فتحة صغيرة فى القصبة الهوائية لكى تدفع بمزيد من الهواء إلى الرئة المريضة. أيضا إلتهاب القصبة الهوائية المزمن قد يصيب المدخنين ، و يصاحبه سعال مؤلم مع صعوبة شديدة فى التنفس.


رئة مصابة بالانتفاخ و انفجار الاكياس الهوائية



فتحة فى القصبة الهوائية للمساعدة فى التنفس

8.هشاشة العظام:

غاز أول اكسيد الكربون هو الغاز السام الرئيسى الناتج عن دخان السجائر و عوادم السيارات...ماذا يفعل هذا الغاز؟ عندما يستنشق المدخن هذا الغاز فأنه يتحد مع كرات الدم الحمراء بشكل أكبر من إتحاد الاكسجين بها،ففى دم المدخن الحاد تقل نسبة الأكسجين نحو15% عن غير المدخنين.و نتيجة لذلك تقل كثافة العظام عند المدخن و يصبح أكثر عرضة للإصابة بالكسور و لن تكون عملية إلتئام هذه الكسور سهلة بل صعبة و بطيئة، وغالبا ما سوف تجد المدخن يشكو من ألام فى الظهر.


هشاشة العظام

9.أمراض القلب:

إن امراض القلب و الأوعية الدموية هى مسبب الوفاة لواحد بين كل ثلاثة أشخاص مصابين بالمرض و كما نعلم أن التدخين هو مسبب رئيسى لأمراض القلب و بذلك يكون هو المجرم القاتل لأكثر من 600000 مدخن فى السنة.التدخين عموما يرفع عدد ضربات القلب و يزيد ضغط الدم مما يزيد فرص احتمالية تكون التجلطات و التخثرات الدموية فى الشرايين التى تقف كعائق لسريان الدم فيها و لذلك هو يفاجئ المدخن كأزمة قلبية أو سكتة دماغية حادة قد تؤدى الى الوفاة فى الحال.


أمراض القلب

10.قرحة المعدة:

التدخين يقلل مقاومة المعدة للبكتيريا المسببة لقرح المعدة كذلك يعطل مقدرة المعدة على معادلة الأحماض و القلويات داخلها مما يزيد من نسبة الأحماض فيها التى تأكل جدار المعدة و بذلك تسبب قرحة. يصعب علاج القرحة لدى المدخنين و اذا ما تم علاجها فأنها تعود للظهور ثانية بألام مبرحة فى المعدة و صعوبة بالغة فى تناول الطعام و هضمه.


قرح المعدة

11.الإصبع المشوه:

مادة القطران فى السجائر تتجمع على أصابع اليد و تحت الأظافر لتعطيها لون بنى مصفر كريه.



12.سرطان عنق الرحم و الإجهاض لدى السيدات:

الى جانب خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى السيدات المدخنات يمكن للتدخين أيضا أن يسبب مشاكل فى الإخصاب و مخاطر أثناء الحمل و الولادة. تدخين الأم الحامل للسجائر يمكن يؤدى إلى مشاكل ولادة طفل ناقص الوزن و احتمال لمضاعفات مرضية مستقبلية للطفل حديث الولادة.من ناحية أخرى فإن السيدة الحامل المدخنة عرضة لحدوث إجهاض و موت الجنين داخل الرحم بسبب حرمانه من الأكسجين و شذوذ المشيمة لدى الأم ، فالمشيمة هى مصدر الغذاء للجنين و مكان تبادل غازات الدم و وسيلة التخلص من الفضلات،أما اذا حدث بها أى شذوذ و أصبحت غير طبيعية، فلا تتوفر البيئة المناسبة لنمو الجنين.أما هذا الشذوذ فسببه الغاز المدمر أول أكسيد الكربون و النيكوتين فى دخان السجائر.بعد ولادة الطفل ،فأنه لازال فى خطر بسبب وجود أم مدخنة فى نفس المنزل فدخان السجائر هذا يسبب للأطفال ما يعرف بإسم "متلازمة موت الرضع" و هو موت غامض مفاجئ للأطفال الرضع من سن شهر الى سنة. التدخين يمكن يؤدى بالسيدات الى سن اليأس مبكرا لما يسببه التدخين من نقص فى نسبة الأستروجين فى دم السيدات المدخنات.


سرطان عنق الرحم

13.حيوان منوى مشوه:

لن يسلم الرجل المدخن من مشاكل الإخصاب أيضا ،فلديه مشكلات حيواناته المنوية التى تصبح مشوهة بسبب التدخين الذى يتلف حمضها النووى" دى إن إيه" مما يزيد من إحتمالات حدوث إجهاض للأم أو ولادة طفل مشوه و لديه عيوب خلقية بل و من الممكن أن يكون الجنين حامل لمرض السرطان بسبب تدخين أبيه. التدخين يصيب الرجال المدخنين بنقص فى عدد حيوانتهم المنوية و قلة وصول الدم إلى القضيب و من ثم العجز الجنسى.



14.مرض برجر:

هو إلتهاب فى الأوردة و الشرايين و الأعصاب الموجودة فى الأرجل يسبب صعوبة فى تدفق الدم فيهما. عدم علاج هذه الحالة يؤدى الى موت خلايا و أنسجة الأرجل لعدم وصول الدم الكافى لهما و يكون الحل الوحيد فى هذه الحالة بإستئصال الجزء المصاب أى بتر رجل المدخن.



موت خلايا الارجل و البتر

أظن الأن أنه لا حاجة الى المزيد من المبررات لكى تقلع عن التدخين أو لتقنع من تحب أبيك أو أخيك أو أبنك لكى يترك التدخين، لقد أعطانا الله صحة لابد ألا نهدرها...أتمنى لكم جميعا دوام الصحة.


الأربعاء، 15 سبتمبر 2010

الصحة تتكلم



الصحة تتكلم هى حملة تقوم بها شركة جوجل بالإشترك مع الموسوعة الحرة ويكيبديا ، و فتهدف هذه الحملة إلى ترجمة محتوى مقالات وكيبيديا الإنجليزية فى مجال الطب و الصحة إلى ثلاث لغات و هى العربية، السواحلية و الهندية و ذلك لإفتقار وكيبيديا إلى الموضوعات الصحية بهذه اللغات الثلاث.

و كعامل لتحفيز الجميع على عملية الترجمة فقد تعهدت جوجل بالتبرع ب 3 سنت أمريكية عن كل كلمة تترجم من الإنجليزية إلى أى من هذه اللغات،بحيث يوجه هذا التبرع الى 3 مؤسسات صحية خيرية فى دول مختلفة تتحدث بهذه اللغات و هى مستشفى سرطان الأطفال 57357 فى مصر ، مؤسسة الصحة العامة فى الهند و مؤسسة الطب و البحوث الإفريقية ARMED .لقد بدأت الحملة منذ يوم 3-9-2010 و تستمر لمدة 60 يوم لذا فقد تبقى لهذه الحملة من تاريخ اليوم نحو 46 يوم فقط.بالطبع حملة كهذه تجنى الفائدة من ناحيتين أولها التبرع الموجه الى هذه المؤسسات الصحية التى و بكل تأكيد تحتاج إلى الدعم و لو بالقليل،ثانيا توفير المعلومات الصحية و الطبية على الانترنت باللغات المحلية و هى مشكلة بالفعل، فقلما تجد المعلومات التى تبحث عنها متوفرة بالعربية و لذلك فى الأغلب فإنك تلجأ إلى البحث عنها بالإنجليزية هذا إذا كنت تتقنها، اما اذا لم تكن تتقنها فلن تستطيع أن تحصل على أبسط المعلومات و خاصة فى مجال الصحة.
لذلك فإن هدف هذا الموضوع هو محاولة من موسوعة العلوم لنشرفكرة الحملة حتى تصل إلى أكبر عدد ممكن من القراء القادرين على الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، و أحب التنويه أن جوجل تسهل عملية الترجمة على المتطوعين عن طريق Google Translator Toolkit و هو وسيلة رائعة للترجمة، فما عليك سوى أن تضع فيه النص المطلوب ترجمته ، و هو أفضل من Google Translator العادى ، و ذلك لأنه يعتمد على الجمل المشابهة المترجمة بشكل صحيح و المخزنة فى قاعدة بياناته و لا يقوم فقط بالترجمة الحرفية لكل كلمة،بالطبع هو ليس دقيق بالشكل المطلوب و لذلك لجأت وكيبيديا إلى متطوعين ليقوموا بالمهمة و بتوفير أداة مثل Google Translator Toolkit تصبح عملية الترجمة أسهل.

هذا هو موقع الحملة Health speaks

أرجو منكم أن تقرأوا الإرشادات و الشروط المكتوبة فى الموقع بعناية فائقة لكى تخرج عمليات الترجمة بشكل صحيح و حتى تحتسب لك كل كلمة تترجمها بتبرع إلى مستشفى سرطان الأطفال 57357 .
بلغ عدد المترجمين إلى العربية حتى الاّن إلى نحو 700 مترجم ،أما مقدار التبرعات فقد وصل إلى 1250 دولار أمريكى و هو ليس بكافى.



عدد المترجمين



مقدار التبرعات حتى الاّن

إذا كنت تعمل بمجال متعلق بالطب والصحة إذن فأنت لديك القدرة للقيام بعملية الترجمة بشكل قاطع،أما اذا لم تكن تعمل فى أى من هذه المجالات و لكن لديك مهارة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية إذن فأنت أهل للقيام بهذه المهمة أيضا. أدى مهمتك فى الترجمة بكفأءة فهى مسئولية على عاتقك أن تترجم إلى العربية ،معلومات قد يقرأها الملايين فحاول أن تختار الموضوعات التى قد تشعر أنها سهلة الترجمة بالنسبة إليك أو فى مجال تخصصك،فعن نفسى قد أخترت بضع موضوعات المتعلقة بمجال تخصصى" الهندسة الطبية" و أسأل الله أن يعطينى المقدرة على ترجمتهم عن اّخرهم على أكمل وجه.

أنت أيضا تستطيع....فقط إذا عقدت العزم على ذلك...إشحذ همتك...و توكل على الله ...و إبدأ الترجمة...الاّن.

الأحد، 5 سبتمبر 2010

لماذا نحلم؟-الجزء التانى


ما هو معنى الاحلام؟

بينما يحاول العلم ان يكشف عن اذا ما كان هناك معنى للاحلام، الا ان اجابة هذا السؤال بديهية لدى بعض الثقافات و القبائل حيث أن الحلم بالنسبة لهم هى الدواء الروحى الذين يتشاركون تفاصيله سويا و لديهم دوما التفسير المنطقى لأحداث أى حلم.على الجانب الاخر هل يستطيع العلم أن يعرف معانى الاحلام؟ . سيجمند فرويد و علماء القرن العشرين لطالما أعتقدوا أن الاحلام هى مجموعة من الرموز التى يخلقها العقل الغير واعى و يبرزها من خلال الاحلام و ما علينا سوى أن نقوم بفك هذه الرموز حتى نستطيع فهم المعنى الذى ينطوى عليه الحلم.



سيجمند فرويد

لذلك كان لابد من استغلال قوة التحليل الرياضى من أجل فك رموز الاحلام ،هذا هو ما يحاول العالم" أنتونيو زيدرا" أن يصله له. يمتلك ذيدرا قاعدة بيانات كاملة تضم ألاف من الاحلام و قد حول احداث كل حلم الى مجموعة من الارقام. يعتقد زيدرا أن محتوى الحلم يعطينا دلالات على الكيفية التى يعمل بها المخ و يحلل الاشياء حيث أنه قام بعملية ترميز للشخصيات و المشاعر و التفاصيل و أعطى كل منها قيمة رقمية، و من خلال هذه الارقام يستطيع القول أنها تتخذ نمطا معين و بذلك يستطيع أن يعطى شكل عاما لعالم الاحلام لشخص معين .بالتحليل الرياضى لقاعدة بيانات الاحلام لدى زيدرا،وجد أنه نحو ثلاث ارباع احلامنا تكون سلبية.فى النهاية يعتقد زيدرا أن أحلامنا ما هى الا انعكاسات لما لدينا من اهتمامات فى حياتنا الواعية.

أحلام غيرت العالم

سوف تندهش اذا علمت ان الاحلام كانت هى السبب الرئيسى فى حصول اثنين من الحالمين على جائزتى نوبل، و اكتشاف البعض الاخر لعقارين دوائيين رئيسيين كما كانت الاحلام هى الدافع وراء العديد من الاحداث السياسية الهامة بالاضافة الى مجموعة كبيرة من الروايات و الافلام السينمائية الشهيرة. بحثت الدكتورة"ديردرا باريت" الكيفية التى تساعدنا بها الاحلام لحل المشكلات المختلفة فوجدت ان الاحلام هى الفرصة الانسب لايجاد الحلول المناسبة لتلك المشكلات اذ انها تمكننا من رؤية الامور بشكل أوضح أثناء الحلم كذلك تساعدنا فى أن نفكر خارج الصندوق.يقال ان الجدول الدورى للعناصر الكيميائية قد جاء الى العالم الروسى" ديمترى مندليف" فى أحد أحلامه.



فى سنة 1884 كان المخترع الامريكى "ألياس هاو" عاكفا على اختراع أول ماكينة خياطة، و فى أحد أحلامه رأى انه يهاجم من قبل مجموعة من الاشخاص يحملون فى أيديهم رماح موجهه نحوه مباشرة ، انتفض هيو من نومه مرتعدا ملتاعا مما رأه فى الحلم و ما لبث ان هدأ شعور الخوف الذى سيطر عليه، أخذ يتذكر تفاصيل الحلم ،و كيف أن مقدمة رؤوس الرماح التى كان يهاجم بها كانت تحتوى على فتحة فى رأس كل منها ، و من هنا أدرك هاو أن ابره ماكينة الخياطة لابد و أن تحتوى على فتحة قريبة من راسها.



ألياس هاو و اختراع أول ماكينة خياطة

هذا الابداع فى الاحلام وصل قمته فى مجال الادب أيضا حيث شاهدنا ذلك فى رواية فرانكنشتين للكاتبة" مارى شيلى" فقد رأت أحدث الرواية فى أحد أحلامها!


فرانكنشتين

تستطيع أنت أيضا أن تحلم بما تريد! نعم اذا ركزت قبل نومك فى انك تريد أن تحلم بشئ معين أو مشكلة تود حلها فربما تجد الحل فى أحد أحلامك! لقد أثبتت هذه الطريقة نجاحها على 50% ممن طبقت عليهم التجربة بل ووجدوا حلولا لمشالكلهم من خلال أحلامهم أيضا.
فى الابحاث الاخيرة لبروفيسور "روبرت ستيكجولد" وجد أنك بينما تكون نائم فإنك تتعلم... قد تستغرب و تسألنى...كيف أتعلم و أنا نائم..أقول لك حينما تعمل على اكتساب مهارات معينة بينما أنت متيقظ سواء فى دراستك أو عملك.. حينما تنام...يقول لك عقلك حسنا حان وقت التعلم. يبدأ عقلك فى البحث فى ذكرياتك عما يمكن أن يفيدك لثقل هذه المهارات و يظهر ذلك من خلال أحلامك فقد تحلم و ترى مشاهد ترتبط بمهاراتك تلك بالاضافة الا مزجها بذكريات أخرى مخزنة فى مخك...هذه هى الطريقة التى يعمل بها عقلك لكى يجعلك تتعلم بينما أنت نائم. و عندما تستيقظ قد تلحظ تحسنا ملحوظا فى أدائك ...فقد أتم مخك مهمته بينما أنت نائم!


كوابيس ليلية

برغم من كل الفوائد التى سردنها من خلال الموضوع فأننا نعلم و بكل أسف أن الاحلام لها وجه أخر يكشر لنا عن أنيابه أنها الكوابيس.يرى دكتور "أنتى ريفونسو" أنه بلا كوابيس...لن تنجو الانسانية! من خلال ابحاث ريفونسو على تجميع مجموعة من كوابيس الاطفال ،وجد ان الكوابيس عادة ما تكون نوع من "البروفة" التى يخلقها لك عقلك لكى يعطيك الخبرة و يدربك اذا ما تعرضت لذات الموقف بينما أنت متيقظ. من دراسة ريفونسو لكوابيس الاطفال وجد أن اغلبها تتعلق بالوحوش البرية الضارية التى ترغب فى أن تلتهمهم.كانت هذه هى طبيعة حياة أجدادنا القدماء، لقد فطروا على الخوف من أعداءهم الطبيعين ألا و هى الحيوانات المفترسة و المتوحشة و تلك هى ذكرياتهم المخزنة فى عقولنا نحن أحفادهم و أصبحت جزء لا يتجزء من ذكرياتنا و بالتالى هى كوابيسنا نحن أيضا طالما لازلنا أطفال فى سن صغيرة.بينما نكبر سنا و يزداد رصيدنا من التجارب فى الحياة، تتغير طبيعة كوابيسنا بتغير طبيعة أعداءنا الطبيعين و الاشياء التى من الممكن أن تهدد حياتنا فى ظل التكنولوجيا التى نعيشها فى كل لحظة.فقد تجد كوابيسك تتمحور حول كونك تسقط من المصعد أو تتعرض لحادث داخل سيارتك فهذه هى تبعات التكنولوجيا!!

هل سيطرت عليك الكوابيس؟ و أصبحت محبوس داخل أحلامك؟ هذا هو ما عانته "ساره مايكل" عندما اصيبت بمرض معروف بإسم "اضطراب ما بعد الصدمة".إن التعرض إلى حادثة أليمة تكون تأثيراته النفسية على المصاب بالغة حتى بعد أن يشفى من الاصابات الجسدية الناجمة عن الحادث،فإنه يقع فى فخ اضطراب ما بعد الصدمة. تعرضت سارة الى حادث بليغ و بعد أن شفيت منه بدأت تدخل فى دوامة من الكوابيس الليلية التى ترتبط بالحادث و المتسبب به أيضا، لدرجة انها أصبحت تعانى من كوابيسها هى متيقظة ، ترى هلاوس و أشياء غير موجودة و أصبحت لا تترك منزلها على الاطلاق.بعد ثلاثة سنوات من عذاب سارة شخصت حالتها ب"إضطراب ما بعد الصدمة" و بعد فترة من العلاج تحررت من كوابيسها تلك و أضحت تعيش حياة طبيعية .من قصة سارة هذه يمكننا استيعاب تأثير العقل على الانسان و قدرة الاحلام على تحويل الحياة الى جحيم.


تجربة الحلم الجلى

هل عشت تجربة الحلم الجلى؟ متى يصبح حلمك جليا؟ ..عندما تدرك أثناء الحلم أنك تحلم بالفعل و يكون لك كامل السيطرة عليه!! تجربة الحلم الجلى هذه قد أنكرت بشدة من قبل العلماء و قد نفوا تماما مقدرة الانسان السيطرة على أحلامه. كرس ستيفن لابيرج أبحاثه فى مجال الاحلام الجلية و أثبت خطأ العلماء فى كون الحلم الجلى غير قابل للتحقيق.من خلال أبحاث لابيرج قام باجراء تجربة بسيطة على الشخص محل التجربة،اتفق مع هذا الشخص أنه اذا رأى نور ساطع يأتى من بعيد أثناء نومه،فعليه أن يحرك عينه أولا ناحية اليسار ثم ناحية اليمين.ما أن نام هذا الشخص حتى وجه لابيرج ضوء ساطع على عين الشخص النائم ،و قد استجاب النائم بوضوح الى الضوء الساطع الموجه من قبل لابيرج فحرك عينه الى اليسار ثم اليمين ، و كانت نجاح هذه التجربة هو الرد الوافى لإمكانية الحلم الجلى اذ تمكن الشخص النائم من التحكم فى انفعال معين اثناء نومه. لابيرج فى رحلته للبحث عن أولئك الاشخاص القادرين على "الحلم الجلى" اذ تبين له من خلال تجاربه انه ليس للجميع المقدرة على خوض تجربة " الحلم الجلى" حيث نستطيع القول أن الحلم الجلى هو موهبة لا يبرع فيها جميع الحالمين و لكنها قد تثقل بالتعلم.
من أجل هذا الغرض،أنشأ لابيرج العديد من ورش العمل التى تشرح الكيفية التى تمكن الشخص من رؤية "الحلم الجلى".كتجربة مبدأية يحصل الطلبة فى ورشة العمل على قناع وجهى يحتوى على أضواء ساطعة عند موضع العينين،من خلال هذا القناع يحاول لابيرج أن يفعل تجربته التى اثبت بها امكانية الحلم الجلى و لذلك تطبق هذه التجربة للطلبة لمعرفة اذا كانت لديهم القدرة على الحلم الجلى أم لا.

قناع الوجه فى تجربة الحلم الجلى

إذا استطاع الشخص الحالم أن يميز الاضواء الساطعة أثناء نومه و يتفاعل معها من خلال حلمه ،هو بذلك يصبح شخص ذو قدرة على الحلم الجلى. و بثقل هذه المقدرة يصبح الشخص"حالم جلى" بشكل لاشك فيه يمكنه من التحكم الكامل فى احلامه و اذا ما نام و رأى حلم فأنه يعرف تماما انه يحلم و يستطيع أن يفعل ما يشاء اثناء الحلم كأنه متيقظ تماما.

يرى لابيرج أن ميزة تجربة الحلم الجلى تكمن فى معالجة بعض مشكلات النوم مثل الكوابيس المتكررة، فاذا اتقن الحالم تجربة الحلم الجلى يستطيع أن يكون له كامل السيطرة على كوابيسه و معرفة ماهيتها و من ثم معالجتها و عدم تكرارها مرة أخرى.

اجذب غطائك الان و غط فى نوم عميق....



اذا فأحلامك هى وسيلة لتتعلم بينما أنت نائم...تحل مشاكلك و ربما تصبح مكتشفا أو عالم...اذا لم تحلم فإعلم انك تعانى من مشكلة...احذر منها فقد تتحول الى كوابيس...اذا اردت ان تنطلق فى عوالم لا نهائية فلتجرب الحلم الجلى...اذهبوا الان الى قيلولة...لتجربوا هذا العالم الغريب.


الأربعاء، 1 سبتمبر 2010

لماذا نحلم؟-الجزء الأول


"رأيت طريق سريع ذا اتجاهين ...الى الان يبدو كل شئ منطقى... بغض النظر عن حقيقة أن السيارت المسرعة على الطريق كانت بلا سائقين؟؟!!"

"كانت امرأة بالغة الوزن و الضخامة و كان لديها لحية نامية حقيقية....."

"كنت ممسكا بكوب كبير من الحليب و به رأس......"


كانت تلك مجموعة من الاحلام الغريبة التى رأها أشخاص أثناء نومهم ...قد تبدو هذه الاحلام غير منطقية و ليست لها أدنى أهمية . لن نجد أحد لم ينبهر بعالم الاحلام العجيب و لكننا لم نشغل بالنا قط بمعنى ما نرى فى أحلامنا، من ناحية أخرى ينظر العلماء الى الاحلام بمنظور أخر، اذ يعتقدون أن أحلامنا لها أسباب...و لها هدف فى حياتنا....و يسعون الى سبر أغوار هذا العالم الغريب و يطرحون أسئلة عدة...

"لماذا نحلم؟"

"هل أحلامنا هذه لها معنى حقا؟"

"كيف يمكن أن تكون تلك الاحلام مفيدة لنا"؟

قبل 55 سنة من الان بدأ علماء الاعصاب بدراسة مخ الشخص الحالم،قام العالم "ناثانيل كلايتمن" بإجراء تجاربه على أشخاص نائمين حيث قام بملاحظة الموجات الدماغية التى يصدرها المخ أثناء النوم، فوجد أن موجات الدماغ حين اذ تكون هادئة و ارتفاع الموجة كبير لكن المفاجأة أن حالة المخ هذه تتبدل فى لحظة واحدة لتصبح الموجات الدماغية سريعة و ارتفاع الموجة صغير و فى هذه الحالة الدماغية يبدو الشخص و كأنه مستيقظ برغم من أنه يغط فى نوم عميق!! و من ذلك استنتج ناثانيل أن المخ يتبدل حاله و كأنه يخوض مراحل مختلفة أثناء النوم عرفت فيما بعد بإسم "مراحل النوم Sleeping Stages". كما لاحظ كلايتمن أن عين الشخص النائم تطرف و تتحرك أسفل الجفن حركة سريعة و من هنا أطلق عليه "نوم حركة العين السريعة Rabid Eye Motion Sleep " أو "نوم الريم REM Sleep" .


مراحل النوم المختلفة

أكد كلايتمن انه عند ايقاظ الشخص النائم اثناء مرحلة" الريم" فسوف يخبرك أنه كان يحلم لتوه حين قمت أنت بإيقاظه. الامر المثير للدهشة أيضا أنه بينما يكون مخك و عينك فى حالة كبيرة من النشاط و الحيوية أثناء مرحلة "الريم" ،فى المقابل يدخل جسدك فى حالة عميقة من الاسترخاء و الهدوء و يصل معدل انقباض عضلاتك الى الصفر أى أنك تصبح مشلول فعليا!!

ماذا تفعل اثناء حلمك؟

بذلك يكون كلايتمن قد كشف أسرار خطيرة عن عالم الاحلام الا ان أبحاث العلماء لم تتوقف عند هذا الحد لأن كلايتمن لم يجيب عن سؤال غاية فى الاهمية ما الذى يواجهه الحالم أثناء نومه؟ ما هى الانشطة التى يقوم بها اثناء الحلم؟ لذا من أجل الاجابة عن هذا التساؤل أجرى العلماء تجاربهم على حيوانات مثل القطط و الكلاب ،فقاموا باجراء عملية جراحية على دماغ قطة و أزالوا الجزء المسئول عن شل حركة الجسم أثناء النوم و من ثم وضعوا هذه القطة تحت الملاحظة اثناء نومها. ما أن دخلت القطة الى مرحلة "الريم" حتى بدأت فى الحركة و مطاردة فرائس غير موجودة و قامت بالجرى هنا و هناك أى أنها كانت تقوم بأنشطة عادية كالتى تقوم بها أثناء يقظتها بإستثناء انها فى هذه الحالة نائمة و تحلم.


القطة النائمة تحت الملاحظة

و من ذلك استنتج العلماء ان الحالم يقوم بأنشطة عادية كالتى يقوم بها فى يقظته و لكن بما أن تجربة كهذه لم تكن محل تطبيق فى حالة البشر فلجأ العلماء الى استغلال مرض عصبى معروف بإسم" داء نوم حركة العين السريعة" أو "إضطراب نوم الريم
REM Sleep Disorder"، المصابين بهذا المرض يكونون نشيطين للغاية اثناء نومهم فى مرحلة الريم يقومون بالرفس و التلويح و اللكم و الضرب، كل هذا و هم غارقين تماما فى النوم غير مدركين لأفعالهم ،الا ان أفعالهم هذه هى الدليل على ما يحلمون به و ما يمرون به اثناء نومهم و هو كذلك انعكاسا لما يواجهون فى حياتهم اليومية و الانشطة التى قد يقومون بها فى الاغلب.


إضطراب نوم الريم

إضطراب "نوم الريم" يحدث كنتيجة لتلف جزء فى جزع المخ ،هذا الجزء هو المسئول عن شل حركة الجسم اثناء مرحلة الريم.مع مرور الوقت يصبح هذا المرض خطرا اذ تزداد اعراضه حده و قد يؤذى المريض نفسه و من حوله بالاضافة الى ان أعراضه هذه ما هى الا بوادر الاصابة بداء"باركينسون".

أحلامك و حالتك النفسية

لمزيد من التقصى عن عالم الاحلام كان لابد من معرفة كيف يكون تأثيرها على الحالة النفسية و العقلية للشخص الحالم . المعروف ان الشخص النائم يتنقل بين مراحل النوم المختلفة اذ كل مرحلة تستغرق نحو 90 دقيقة،يبدأها النائم بمرحلتين من النوم العميق و من ثم الانتقال على مرحلة "نوم الريم REM Sleep" ثم يتحول الى مرحلة "نوم اللاريم Non REM Sleep" و يظل يتنقل بين هاتين المرحلتين-الريم و اللاريم- طوال فترة نومه.لطالما أعتقد العلماء أن مرحلة "نوم اللاريم" هذه ،مرحلة ليست ذات أهمية للنائم كما أنه لا يمر خلالها بأى أحلام. وجدت الدراسات الحديثة أن مرحلة "نوم اللاريم" ليست كما كان يعتقد عنها سابقا و أن الريم و اللاريم عالمين مختلفين تماما.


عوالم نوم الريم و اللاريم

على ضوء هذه النتائج تقوم الباحثة الطبيبة "ايريكا هاريس" تحت اشراف البروفيسور" باتريك ماكنيمارا"، بإجراء تجاربها على شخص نائم حيث تسجل موجاته الدماغية لتحديد مراحل نومه المختلفة، فتقوم بايقاظه خلال مراحلتى الريم و اللاريم من أجل ملاحظة أنفعالاته و حالته النفسية و العقلية بعد كل مرحلة،و ذلك عن طريق استبيان يحتوى على كلمات غير مكتملة و على الشخص محل التجربة أن يقوم باكمال فراغ كل كلمة حسب منظوره و حالته النفسية الحالية.جاءت نتائج هذا الاستبيان مذهلة، حينما استيقظ الشخص من مرحلة نوم اللاريم ،قام بتكوين كلمات ايجابية تدل على حالة نفسية مستقرة و مشاعر ايجابية بينما فى مرحلة نوم الريم قام الشخص بتكوين بعض الكلمات السلبية مما يدل على أنه خلال فترة نوم الريم يمر النائم فى حلمه بمشاعر سلبية .

الشخص النائم تحت التجربة


الموجات الدماغية للشخص النائم

يرجع بروفيسور ماكنيمارا هذه المشاعر الى ان المنطقة الدماغية المسئولة عن المشاعر السلبية كالخوف و القلق تكون نشطة فى المخ اثناء مرحلة نوم الريم . يعتقد الاطباء أن حالات الاكتئاب لدى بعض الاشخاص تكون نتيجة أنهم اثناء نومهم يدخلون مباشرة فى مرحلة نوم الريم و يبقون فيها لفترات طويلة مما يشحنهم بمزيد من المخاوف و القلق و المشاعر السلبية فتزيد حالتهم سوءا و اكتئابا ،على عكس الاشخاص الطبيعين الذين يدخلوا فى مرحلة ريم و يتحولون بين الريم و اللاريم لفترات متوازنة دون الاضرار بحالتهم النفسية.

حياة بدون أحلام

لمعرفة تأثير احلامنا على حياتنا أثناء اليقظة، فلابد أولا من معرفة شكل حياة أولئك الذين لا يحلمون!! قد يعتقد البعض انهم لا يحلمون على الاطلاق و يكادوا يقسموا لك أنهم لا يروا أحلام أثناء نومهم و لكن الحقيقة فى واقع الامر أنك تحلم بالفعل و لكنك لا تتذكر أبدا. هيذر جونز ليست من أولئك الذين يقسمون باطلا أنهم لا يروا أحلام أثناء نومهم و ذلك لأنها لا تحلم فعلا!! تعرضت هيذر إلى جلطة فى المخ ، و فى الايام التى تلت اصابتها أقرت جونز انها لم تكن ترى أحلاما على الاطلاق. الجلطة التى تعرضت لها جونز أثرت على جزء فى المخ معروف بإسم "الفص الجدارى" و يعتقد الباحثين أن هذا الجزء من المخ هو المسئول عن صنع أحلامنا.



أثرت هذه الحالة على جونز بالسلب لأنها لم تعد تنعم بفترات متواصلة من النوم كما أعتادت فى السابق و عندما تستيقظ من نومها تشعر بالتعب و الارهاق و عدم نومها لفترة كافية. دكتور"مارك سولمز" المسئول عن حالة هيذر جونز و غيرها من هؤلاء الذين لا يحلمون ،يعتقد أن هناك علاقة وثيقة بين حالة النوم و عدم الحلم. يقول سولمز أن المريض الذى لا يحلم يدخل مباشرة فى النوم دون أى مشكلة و لكنه لا يلبث أن ينام حتى يستيقظ مجددا أثناء النوم ثم يعود لينام مرة أخرى و هكذا دواليك، فقط يحصل على النوم لفترات متقطعة.يعتقد دكتور سولمز أن المريض يستيقظ غالبا فى فترة نوم الريم وقتما يفترض له أن يرى أحلاما. لذلك قد تمثل الاحلام سبب قوى لنا حتى نظل نائمين و نتمتع بفترات نوم هادئة بدون استيقاظ. بعد فترة من العلاج ،عادت هيذر ترى أحلاما أثناء نومها و عادت لتحظى بنوم هادئ مرة أخرى.

يحاول دكتور سولمز من خلال أبحاثه أن يجيب عن سؤال"لماذا نحلم؟"، فيجيب بأن المراكز الحثية فى المخ تكون نشطة جدا أثناء الحلم، فمن خلال أحلامنا نحن فى عملية بحث دائم عن شئ ما فربما هذا البحث يمثل فى عالمنا الواقعى ،البحث عن اجابات، فأغلب أوقاتنا يشغل بالنا شئ ما أو مشكلة ما نبحث لها عن حل و هذا هو ما يتمثل فى عملية البحث أثناء الحلم.
.
.
.

لم ينتهى حديثنا بعد...

فى الجزء الثانى من موضوعنا"لماذا نحلم؟":

ما هو معنى الأحلام؟

أحلام غيرت العالم

كوابيس ليلية

الحلم الجلى

الى ذلك الحين...تحياتى

الصفحات