الجمعة، 13 أغسطس 2010

كيف يعمل محرك البحث الشهير جوجل؟





اذا كنت مستخدم دائم لشبكة الانترنت بحكم عملك أو دراستك أو حتى من أجل الترفيه فأنت بكل تأكيد تعرف محرك البحث الشهير جوجل.ما عليك سوى أن تكتب أى كلمة بحث " زهور" مثلا ثم تنقر على زر "بحث" و ما هى الا ثوانى و تجد أمامك صفحة جاهزة بكل الروابط الممكنة التى تقودك الى ما تبحث.




يأخذ محرك جوجل كلمة البحث و يبحث عنها فى أرشيفه الذى يحتوى على ملايين المواقع الالكترونية....و لكن ألم تسأل نفسك ذات يوم كيف يقوم هذا المحرك الجبار بعمليات البحث فى الملايين من المواقع الالكترونية بل و يرتب لك ناتج بحثك بحيث يسهل عليك عملية البحث؟

حل هذا اللغز يكمن فى تقنية ذكية يستخدمها محرك جوجل و هى معروفة بإسم pagerank أى تصنيف الصفحة بمعنى أنه يقيس مدى أهمية كل صفحة من ملايين الصفحات الناتجة من عملية البحث فيعطى كل صفحة درجة تقييم حسب الاهمية و يقوم محرك جوجل بعملية التصنيف هذه عن طريق ثلاث مقاييس للتقييم و من ثم تحديد قيمة الدرجة المعطاه للصفحة:

المقياس الاول: عدد مرات تكرار كلمة البحث فى صفحة الموقع الالكترونى بالاضافة الى مكانها فى الصفحة فإذا وردت كلمة البحث مرة واحدة مثلا فى الصفحة بالتالى فإن درجة تقييمها تقل.

المقياس الثانى: عمر الصفحة الالكترونية بمعنى أن الكثير من المواقع الالكترونية يتركها أصحابها بعد إنشاءها بفترة قصيرة و بذلك تصبح الصفحة غير فعالة فيتأكد محرك جوجل من أهمية الصفحة عن طريق تاريخها على شبكة الانترنت و ان كانت فعالة أم لا و بالتالى تعطى الدرجة الاكبر للصفحات ذات النشاط الاكبر و التاريخ الاطول على شبكة الانترنت.

المقياس الثالث: عدد صفحات المواقع الالكترونية الاخرى التى تشير الى صفحة الموقع الالكترونى محل التقييم فاذا زاد عدد الروابط التى تشير الى الصفحة كلما دل ذلك على أهميتها الكبيرة مما يزيد من نصيبها فى الدرجات.



و يعتبر المقياس الاخير هو الاكثر أهمية، و تبعا لهذا المقياس تزداد درجة تقييم صفحة الموقع الالكترونى اذا كانت الصفحات الاخرى المشيرة لها ذات درجة تقييم كبيرة أيضا.



بالطبع هذه هى الخطوات العامة التى يتبعها محرك بحث جوجل لكى يقوم بعمليات البحث المختلفة أما عن أدق التفاصيل فهى من أعمق أسرار جوجل التى لا تشارك بها بها أحدا متبعة فى ذلك أحد أقوال أينشتين الشهيرة"سر الابداع هو أن تعرف كيف تخفى مصادرك"
مما يضعها على قمة محركات البحث فى العالم.

الصفحات